أسرار سوق الانتقالات وجني المليارات في عالم كرة القدم، لقد وصلنا للعصر الذي أصبحت فيه لعبة كرة القدم صناعة متكاملة، وليست مجرد لعبة ترفيهيه وحسب. فالمال أصبح يلعب دور كبير في هذه الرياضية، والذي من دونه يعتبر من شبه المستحيل تحقيق انتصارات في هذه اللعبة. فنحن نعيش في عصر الاحتراف والذي يجعل لاعب كرة القدم يلعب لصفوف المنافس المباشر لفريقه إذا ما عُرض عليه راتب أكبر. أو قد ينتقل للعب لمستوى فرق أو دوريات أقل، إذا تمكنوا من دفع راتب كبير للاعب؛ فكل شيء أصبح وارد في كرة القدم في هذا العصر. 

رقم قياسي في سوق الانتقالات صيف 2023

شهد سوق الانتقالات الصيفية والمعروف بأسم الميركاتو الصيفي هذا العام نشاط كبير جداً في مختلف الدوريات. فلم تكن الصفقات الساخنة في أوروبا وحسب، وأنما انتقلت للدوري السعودي، والذي يعتبر ثاني أعلى الدوريات انفاقاً هذا العام، وكذلك الدوري الأمريكي الذي جلب ميسي والابا وبوسكتس إلى هناك. كما شهد هذا الميركاتو تحطيم الرقم القياسي لأعلى صفقة انتقال في الدوري الإنجليزي بانتقال كايسيدو من برايتون إلى تشيلسي بقيمة 115 مليون يورو.

فقد أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا أن رسوم الانتقالات في الصيف الماضي كانت قد سجلت رقم قياسي جديد بلغ 7 مليارات و360 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 47.2% بالمئة عن العام الماضي؛ مما يؤكد فكرة الاحتراف التام في اللعبة كما ذكرنا.

خبايا سوق الانتقالات للاعبي كرة القدم

في الواقع، هناك عدد من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها جيداً، لتكون على دراية تامة بكل ما يحدث في أسواق انتقالات اللاعبين.  مع ملاحظة أن هناك فترتين في الموسم لانتقال اللاعبين، وهي الانتقالات الصيفية والانتقالات الشتوية، وهي الفترات التي يُسمح فيها بانتقال اللاعبين لأندية مختلفة من خلال طرق الانتقال المختلفة. فأنتقال اللاعبين من نادي لأخر دائماً ما يلعب دور كبير في فوز الأندية بالبطولات والمباريات، كما يلعب دور محوري في المراهنات الرياضية مثل التي يوفرها موقع casinoelarabs لكل العرب الذين يغبون في خوض هذا التحدي المثير والمربح في نفس الوقت. إليكم أهم خبايا سوق الانتقالات:-

  • أنواع الانتقالات: هناك نوعان رئيسيان من الانتقالات الخاصة باللاعبين. النوع الأول وهو الأبسط والأسهل، وهو يخص اللاعب الذي انتهى عقده مع فريقه الحالي، ولا يود الاستمرار مع نفس الفريق. فهنا يتلقى اللاعب العروض من قبل مختلف الأندية ويقوم بدراستها، ثم يوقع للنادي الذي يريد اللاعب له، دون تدخل أي أطراف أخرى. أما النوع الأخر من الانتقالات وهو الأكثر تعقيداً، ففيه يتم التفاوض بين النادي الذي يمتلك عقد اللاعب والنادي الراغب في شراء اللاعب، وبالطبع اللاعب نفسه. في هذه الحالة يجب أن يتفق جميع الأطراف على الصفقة، من حيث المبلغ الذي سيدفعه النادي المشتري للنادي البائع وبالطبع الاتفاق على الراتب الذي سيحصل عليه اللاعب مع ناديه الجديد.
  • سعر اللاعب: يتحدد سعر اللاعب على الكثير من العوامل الهامة، حيث أن هناك سعر لكل لاعب وكل صفقة محتملة يتم تقيمها بناء على عدد من العوامل. يأتي العامل الأول بدون شك على جودة اللاعب في الملعب وما يستطيع أن يقدمه للنادي الذي سوف يلعب له. ثاني هذه الأمور يتعلق بمدة العقد المتبقي للاعب مع فريقه قبل أن يصبح لاعب حر، فطول المدة يزيد من سعر اللاعب والعكس صحيح. ثالث هذه الأمور يكون عمر اللاعب، لأن هذا سوف يتوقف عليه عدد السنوات التي يمكن للاعب قضائها في الملاعب، وكذلك إمكانيه بيعه في المستقبل بسعر يفيد النادي في المستقبل. بالطبع هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي تحدد قيمه اللاعب المادية، إلا أن ما ذكرناه يعتبر أهم الأمور.
  • وكلاء اللاعبين: يوجد لدى كل لاعب وكيل أعمل يهتم بشكل بكل شيء يخلص اللاعب في حياته المهنية، يسعى دائماً أن يكون لاعبه ذات قيمه كبيرة السوق ويحاول دائماً أن يجلب للاعبه أفضل العروض من حيث النادي الأفضل أو الراتب. يقوم هذا الشخص عادة بالتفاوض مع الأندية في كل شيء يخص اللاعب سواء قيمة عقد اللاعب أو رسوم انتقاله من نادي لأخر. يجني وكلاء اللاعبين الملايين مقابل الخدمات التي يقومون بها، سواء راتب ثابت من اللاعب، أو من عمولات يحصلون عليها من الأندية أو اللاعبين أنفسهم عند انتقال اللاعب من نادي لأخر. فقد سجلت رسوم وكلاء اللاعبين في عام 2023 حوالي 853 مليون دولار أمريكي، وهو رقم لم يحدث من قبل في تاريخ كرة القدم.
  • رغبة اللاعب: أن الحديث عن طريقة انتقال اللاعبين عن طريق عمليات البيع والشراء والعمولات وغيرها، قد تجعلك تظن أن اللاعب ما هو ألا مجرد مفعول به في لعبة كرة القدم بشكل يجعه لا يتحكم في مصيره، لكن هذا الكلام غير صحيح بالمرة. فبالرغم من وصول الاحترافية في كرة القدم أي أعلى درجة من درجات الاحتراف والمهنية، إلا أن رغبة اللاعب في الانتقال لأي نادي تظل هي أهم شيء قد يجعل صفقة تتوقف أو تتم. فهناك صفقات توقفت بين الأندية، بسبب عدم رغبة اللاعب في الذهاب للفريق الراغب في الشراء، وهناك لاعبين يضغطون على أنديتهم من أجل الرحيل عن الفريق في فترة ما حتى مع وجود عقد بين اللاعب والنادي؛ فرغبة اللاعب مهمة جداً في صناعة كرة القدم.