قارن بين ذوات الفلقة الواحدة وذوات الفلقتين

إجابة معتمدة

قارن بين ذوات الفلقة الواحدة وذوات الفلقتين، تقسم النباتات الكاسيات البذور النباتات الزهرية الى مجموعتين هما: نباتات ذوات الفلقة الواحدة كالقمح والذرة ونباتات ذوات الفلقتين كالبازيلاء والفاصولياء، ويمكن التميز بين هذين النوعين من خلال ملاحظة الففروق بين الاجزاء المتناظرة في كلا النوعين ويتمثل ذلك في عدد الفلقات في بذورهما يختلفوا عن بعضهما البعض والحزم الوعائية في ساقيهما وشكل العروق في اوراقهما وعدد السبلات والبتلات في ازهاهما .

قارن بين ذوات الفلقة الواحدة وذوات الفلقتين

عدد الفلقات في البذرة في النباتات احادية الفلقة يحيط بجنين البذرة فلقة واحدة اما في النباتات ذوات الفلقتين يحيط بجنين البذرة فلقتان.

شكل الحزم الوعائية في الساق تحمل النباتات ذوات الفلقة الواحدة حزم وعائية مبعثرة، عكس الحزم الوعائية الموجودة في سيقان النباتات ذوات الفلقتين والتي تكون مرتبة بشكل حلقي.

شكل العروق في الورقات حيث تتميز في ذوات الفلقة الواحدة بأوراقها الرفيعة ذات العروق المتوازية في حين تكون اوراق النباتات ذوات الفلقتين عريضة وعروقها متفرعة على شكل شبكة.

عدد السبلات والبتلات في الزهرة يبلغ عدد كل من السبلات والبتلات في ازهار النباتات ذوات الفلقة الواحدة ثلاثة او مضاعفاته، اما في النباتات ذوات الفلقتين فيبلغ عددها اربع او خمس او مضاعفاتهما.

وجه المقارنة

عدد الفلقات في البذور

شكل الحزم الوعائية في الساق

شكل العروق في الاوراق

عدد السبلات والبتلات في الزهرة

ذوات الفلقة

فلقة واحدة

مبعثرة

متوازية

3 او مضاعفاتها

ذوات الفلقتين

فلقتان

مرتبة على شكل حلقة

متفرعة

4-5 او مضاعفاتها

 

 

قارن بين ذوات الفلقة الواحدة وذوات الفلقتين