رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن

إجابة معتمدة

رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن، يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة، واليت تحتوي على الأعضاء المختلفة، ويقوم كل عضو في جسم الإنسان بوظيفة محددة، ومن أجهزة الجسم، جهاز الدوران وهو من الأجهزة المهمة نظرا لأنه يحتوي على عدة مكونات ضرورية لعمل لجسم الإنسان، وهذه المكونات هي: الدم، القلب، الأوعية الدموية، ويسري الدم في الجسم، وهو يقول بنقل الأكسجين والمواد الغذائية، وفي هذا المقال نقدم لكم حل سؤال رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن.

رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن

يقوم الدم بالعديد من الوظائف في جسم الإنسان، وأهمها: نقل المواد المختلفة داخل الجسم، منها الاكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم، كذلك يقوم بالتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم، كما أنه يساعد الجسم على التئام الجروح وشفائها بسرعة، وفيما يلي نقدم حل السؤال.

الجواب:

  • يتم نقل الوريدان الأجوفان السفلي ، والعلوي الدم المؤكسد الي الأذين الأيمن للقلب.
  • ثم يتم انقباض الأذين الأيمن : ف يدفع الدم الي البطين الأيمن في القلب عبر الصمام ثلاثي الشرفات.
  • فينقبض البطين الأيمن ليتم دفع الدم الي الشريان الرئوي وذلك عبر الصمام الرئوي ، ثم الي الرئتين ، وهناك يتم حصول الدم علي الأكسجين اللازم ، والتخلص من ثاني أكسيد الكريون.
يتم نقل الوريدان الأجوفان السفلي ، والعلوي الدم المؤكسد الي الأذين الأيمن للقلب.

ثم يتم انقباض الأذين الأيمن : ف يدفع الدم الي البطين الأيمن في القلب عبر الصمام ثلاثي الشرفات.

فينقبض البطين الأيمن ليتم دفع الدم الي الشريان الرئوي وذلك عبر الصمام الرئوي ، ثم الي الرئتين ، وهناك يتم حصول الدم علي الأكسجين اللازم ، والتخلص من ثاني أكسيد الكريون.