الفرق بين لا الناهية ولا النافية

إجابة معتمدة

الفرق بين لا الناهية ولا النافية، اللغة العربية من اللغات الغنية بالقواعد النحوية والقواعد اللغوية المهمة جدا فهي لغة واسعة المدارك متعددة المجالات والفروع منها علم النحو والبلاغة وعلم العروض وغيرها، فاللغة العربية لغة الضاد ولغة الكلام الذي قسم إلى العديد من الأقسام منها الأسماء والأفعال والحروف فلقد قسمت الأسماء إلى العديد من التصنيفات كما وقسمت الأفعال وهي كل ما اقترن بزمن إلى الفعل المضارع والفعل الماضي والفعل الأمر، والحروف لغتنا العربية مكونة من ثمانية وعشرين حرفا.

الفرق بين لا الناهية ولا النافية

يتمثل الفرق ما بين لا الناهية ولا النافية في النقاط التالية:

  • لا الناهية تأتي من أجل النهي عن فعل أمر ما أما لا النافية فهي تنفي حدوث شيء أو تنفي خبر ما.
  • لا الناهية تدخل على الفعل المضارع فقط وتعمل على جزمه بالسكون أو بحذف حرف العلة، بينما لا النافية هي لا التي تدخل على الفعل المضارع ولا تعمل أي عمل فيبقى الفعل المضارع مرفوع بالضمة.

بعد عرض الفرق بين لا الناهية ولا النافية نعرض بعض الأمثلة/ 

  • أمثلة على لا الناهية: لا تهملْ دروسك، لا تغضبْ والديك، لا تنظرْ إلى ما حرّم الله، لا تكثر من الكلام ، لا تُطعْ الشيطان، لا تفعل الرذيلة.
  • أمثلة على لا النافية: لا ينجحُ الكسول،  محمد لا يكذبُ، العامل لا يكثر من الحديث، الطبيب لا يهمل مريضه، المتفوق لا يهملُ دروسه.
لا الناهية تأتي من أجل النهي عن فعل أمر ما أما لا النافية فهي تنفي حدوث شيء أو تنفي خبر ما.
لا الناهية تدخل على الفعل المضارع فقط وتعمل على جزمه بالسكون أو بحذف حرف العلة، بينما لا النافية هي لا التي تدخل على الفعل المضارع ولا تعمل أي عمل فيبقى الفعل المضارع مرفوع بالضمة.