من احرف المد هي

إجابة معتمدة

من احرف المد هي، تضم اللغة العربية ثمانية وعشرين حرفا حيث يبدأ من حرف الألف إلى حرف الياء، فاللغة العربية غنية بمفردات اللغة العربية وكلماتها، فاللغة العربية من أغنى لغات العالم بالمفردات  المميزة، فالمد يعرف لغة على أنه الإطالة، ويعرف المد اصطلاحا على أنه زيادة واستطالة في نطق الحرف، فحروف اللغة العربية لها مخارج متعددة قسمت إلى خمس مناطق وهي الحلق واللسان والسفتان وغيرها، ومن خلال ما يلي نتعرف على حروف المد.

من احرف المد هيحروف المد ثلاثة وهي 
  • ألف: حرف من حروف المد حيث ينطق ألف إن  لم يكن هناك مد واجب بعده، ويكون مخرج حرف الألف هو من تجويف الحلق، مع الفم، ويكون حرف مد إذا كان ساكنا وما قبله مفتوح.
  • الياء هو آخر الحروف الهجائية في اللغة العربية ومخرج الياء هو ما بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى، ويكون مد الياء واجباً إذا كانت ساكنة وما قبلها مكسور.
  • واو: يخرج حرف الواو المدّية من الجوف مع ضم الشفتين، ويصبح حرف مد أن جاء ساكناً وما قبله مضموم.
ألف: حرف من حروف المد حيث ينطق ألف إن  لم يكن هناك مد واجب بعده، ويكون مخرج حرف الألف هو من تجويف الحلق، مع الفم، ويكون حرف مد إذا كان ساكنا وما قبله مفتوح.
الياء هو آخر الحروف الهجائية في اللغة العربية ومخرج الياء هو ما بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى، ويكون مد الياء واجباً إذا كانت ساكنة وما قبلها مكسور.
واو: يخرج حرف الواو المدّية من الجوف مع ضم الشفتين، ويصبح حرف مد أن جاء ساكناً وما قبله مضموم.