الفرق بين الاستجمار والاستنجاء

إجابة معتمدة

الفرق بين الاستجمار والاستنجاء، لاشك في أن الدين الإسلامي هو دين الطهارة والنظافة ولعل من أهم الأسس التي يجب على المسلم الالتزام بها قبل شروعه بأـي عبادة من العبادات مثل الصلاة وغيرها من العبادات التي تحتاج إلى وضوء أو اغتسال، حيث عرف الطهارة على أنها النظافة وتعرف في الاصطلاح على أنها إزالة كل ما خرج من السّبيليْن بالماء أو غيره، ولقد كرّم الله- سبحانه وتعالى- المتطهّرين، فقال في بعض آياته:” والله يحب المتطهرين”، وهنالك العديد من المفاهيم التي يجب على المسلم توضيح الفروقات بينها، فما الفرق بين الاستجمار والاستنجاء.

الفرق بين الاستجمار والاستنجاء لقد فرق الفقهاء ما بين الاستنجاء والاستجمار من خلال ما يُتطهّر به من خلالهما ليكن الفرق بينهما/
  •  الاستنجاء هو استعمال الماء لإزالة النجاسة التي خرجت من إحدى السبيليْن، وبعد التوسع في تعريف الاستنجاء هو أنه يشمل التطهر بالماء وغيره.
  •  الاستجمار فهو: إزالة النجاسة بالأحجار أو غيرها مما يقوم مقامها من الأشياء، وذلك كالورق أو الخشب، أو غيرهما، ولا يجوز الاستثمار بالعظام ولقد تم تحريم ذلك كون كون إن العظم طعام أهل الجنّ، فلا يجوز التطهّر به، على أن يقتصر الاستجمار على النظافة بالحجارة.
الاستنجاء هو استعمال الماء لإزالة النجاسة التي خرجت من إحدى السبيليْن، وبعد التوسع في تعريف الاستنجاء هو أنه يشمل التطهر بالماء وغيره.
 الاستجمار فهو: إزالة النجاسة بالأحجار أو غيرها مما يقوم مقامها من الأشياء، وذلك كالورق أو الخشب، أو غيرهما، ولا يجوز الاستثمار بالعظام ولقد تم تحريم ذلك كون كون إن العظم طعام أهل الجنّ، فلا يجوز التطهّر به، على أن يقتصر الاستجمار على النظافة بالحجارة.