يتركب الفيروس من جزئين هما

إجابة معتمدة

يتركب الفيروس من جزئين هما، الفيروسات هي جسيمات بروتينية تحتوي على حمض نووي، ولا تعد الفيروسات، حيث تعتمد على خلايا الكائنات الحية وتصبح قادرة على التكاثر، وبعكس ذلك تكون في حالة الخمول، وتسبب الفيروسات للانسان والحيوان والنبات الأمراض المختلفة، حيث أنها تصيب الكائنات الحية الدقيقة، والفيروس مادة وراثية عادةً ما تكون موجودة في جسيم عضوي يعمل على غزو الخلايا الحية، وقد حيرت تركيب وطبيعة الفيروسات العديد من العلماء واحتاروا في أنها هل هي كائن حي أم غير حي.

يتركب الفيروس من جزئين هما

الجزء الاول/ حمض نووي DNA ، أو RNA محاطة بغشاء بروتيني يسمة كابسيد.

الجزء الثاني/ في بعض الفيروسات يحيط بها غلاف خارجي يتكون من دهون وبروتينات وكربوهيدرات، وعند سطح الغطاء توجد نتوءات مكونة من بروتين سكري.

تتنوع أشكال الفيروسات، بناء على تركيب الفيروسات وكيفية شكل الغطاء البروتيني لها، ومن أشكال الفيروسات: لولبي، ومتعدد السطوح، والفيروسات المغلفة، والفيروسات المعقدة، وقام العلماء بتنصيف الفيروسات بناء على نوع الحمض النووي وطرق انتقالها، ونوع الكائن الحي المضيف، ومن حيث شكل الفيروس ووجود الغلاف الخارجي.

يتركب الفيروس من جزئين هما
الجزء الاول/ حمض نووي DNA ، أو RNA محاطة بغشاء بروتيني يسمة كابسيد.

الجزء الثاني/ في بعض الفيروسات يحيط بها غلاف خارجي يتكون من دهون وبروتينات وكربوهيدرات، وعند سطح الغطاء توجد نتوءات مكونة من بروتين سكري.