شبه الله الكلمة الخبيثة ؟

إجابة معتمدة

شبه الله الكلمة الخبيثة، القرآن الكريم هو المصدر الأول من مصادر التشريع الإسلامي، وهو كتاب الله المنزل على رسول محمد عن طريق الوحي جبريل عليه السلام المتعبد بتلاوته والمنقول إلينا بالتواتر المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الإخلاص، قال تعالى في سورة إبراهيم: (ألَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُها ثابِتٌ وفَرْعُها فِي السَّماءِ * تُؤْتِي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّها وَيَضْرِبُ اللهُ الْأَمْثالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ(.

شبه الله الكلمة الخبيثة ؟ 

ذكر الله عز وجل في سورة إبراهيم أثر الكلمة الطيبة والخبيثة، واستُخدِم التشبيه في الآية لإبراز المعنى وتوضيحه وتقريبه من ذهن القارئ، أولاً شبه الله الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة التي تمتد جذورها في الأرض وتطرح الخير والثمار بحيث يستمر أثرها النافع، والتشبيه قال تعالى: (وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ.) شبه الله عز وجل الكلمة السيئة بالشجرة الخبيثة التي تم اقتلاعها من الأرض التي لا نفع منها، بل تضر كل من يأكل منها.

الإجابة: شبه الكلمة الخبيثة بشجرة خبيثة لا أصل لها فقد اجتث أصلها بالكامل من فوق سطح الأرض وليس لها تمكين أو قرار. وبذلك ليس لها عروق تثبتها، ولا يمتد  فرعها، ولا تثمر الثمر الطيب.