تحليل ومناقشة نص فلسفي حول الشخص بين الضرورة والحرية

إجابة معتمدة
تحليل ومناقشة نص فلسفي حول الشخص بين الضرورة والحرية، من النصوص الهامة التي تتجاذب الكثيرين كونها من الأمور المختصة بالتفصيلات، ويسعدنا في موقعنا المميز تريند أن نكتب عن ذلك ونبين هذا النص الذي كتبه باروخ سبينوزا الفيلسوف الهولندي المشهور، وهو  من النصوص التي لاقت شروحا كثيرة.

تحليل ومناقشة نص فلسفي حول الشخص بين الضرورة والحرية

 تبين من خلال النص المشهور أن الكاتب الهوالندي قد خلص إلى أن الشخص بما هو ذات إنسانية عاقلة وواعية، يخضع إلى مجموعة من الإشراطات والضرورات منها ما هو طبيعي بحكم انتماء الإنسان إلى عالم الطبيعة،  ومنها ما هو اجتماعي بحكم كون الإنسان كائنا اجتماعيا،  ومنها ما سيكولوجي بحكم كون الإنسان يشكل بنية سيكولوجية ، غير أن الشخص يمتلك ما يمكنه من تجاوز كل تلك الضرورات والإشراطات  ولو بشكل نسبي، فالشخص كما عرفه جون لوك كائن مفكر وذكي، وخاصية الفكر والوعي تمكن الشخص من التعالي ومن تجاوز وضعه. فالقول بالخضوع المطلق للشخص سيجعله في نفس درجة باقي الموجودات، أكثر من ذلك فالقول بالحرية هو الذي سيجعل الشخص يتحمل مسؤولية أفعاله واختياراته.
بذلك نكون قد أجبنا على هذا السؤال  تحليل ومناقشة نص فلسفي حول الشخص بين الضرورة والحرية ونرجو منكم زيارة موقعنا المميز باستمرار للفائدة.