سبب تسمية النار بالحطمه لأنها تحطم كل من فيها

إجابة معتمدة

سبب تسمية النار بالحطمه لأنها تحطم كل من فيها

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الهمزة - الآية 4

الهمزة Al-Humaza. كَلَّا ۖ لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) أي ليلقين هذا الذي جمع مالا فعدده في الحطمة وهي اسم طبقة من أسماء النار لأنها تحطم من.....

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الهمزة - الآية 4

في الحطمة وهي نار الله ; سميت بذلك لأنها تكسر كل ما يلقى فيها وتحطمه وتهشمه . قال الراجز إنا حطمنا بالقضيب مصعبا يوم كسرنا أنفه ليغضبا وهي الطبقة السادسة من طبقات جهنم . حكاه الماوردي عن الكلبي .

الإجابة سبب تسمية النار بالحطمه لأنها تحطم كل من فيها – أجيَال

الحكمة من تسمية النار بالحستامة ؛ لأنها تحطم كل من فيها ، صوابًا كان أم باطلاً. حدد ما إذا كانت الجملة التالية صحيحة أم خاطئة سبب ... فيه صواب أم خطأ؟

ما هي الحطمة - موضوع

mawdoo3.com › ما_هي_الحطمةما هي الحطمة - موضوع mawdoo3.com › ما_هي_الحطمة Cachedمعنى الحُطمةوصف الحُطمةجانبٌ من تفسير سورة الهمزةالمراجعورد معنى لفظ الحُطمة في قاموس المعاني إنّها لفظٌ يُطلق على النار؛ لأنّها تُحطّم كلَّ ما يُلقى فيها، وهي من الفعل حطَم، يحطِمُ، والفاعل حاطم، والمفعول منه محطوم، ولفظ الحُطمة ورد في القرآن الكريم في سورة الهُمزة، قال الله -تعالى- (وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ*نَارُ اللَّـهِ الْمُوقَدَةُ)،١ وأراد الله -تعالى- في ذكرها ذكر النار التي سعّرها للكا... See full list on mawdoo3.com قال العلماء إنّ الحطمة هي إحدى دركات جهنّم السبع، فقيل هي الدركة السادسة، وقيل إنّها الثانية، وقيل الرابعة، وقال أحد العلماء إنّها اسمٌ من أسماء جهنّم، وفصّل الله -تعالى- لفظ الحُطمة في نفس السورةـ فقال في تتمّتها (وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ*نَارُ اللَّـهِ الْمُوقَدَةُ)،٤ وقال المفسّرون في ذلك إنّ النار موقدةٌ ألف عامٍ، ثمّ ألف عامٍ، ثمّ أ... See full list on mawdoo3.com فيما يأتي ذكر بعض الأمور التي أوردتها سورة الهمزة عن حال الكافرين وعذابهم في الآخرة كما ذكر المفسّرون٥ 1. تتحدّث السورة بشكل عامٍ عن بعض صفات أهل النار التي أوردتهم الموارد في الآخرة، فمنها الهمّاز اللمّاز الذي يُكثر من السخرية والاستهزاء بالناس، ويطعن فيهم، وينتقص حقوقهم، ويتكبّر عليهم، فذلك مورده الويلوهو وادٍ في جهنّم. 2. تذكر السورة أنّ حبّ ... See full list on mawdoo3.com ↑ سورة الهمزة، آية 5-6.↑ معنى كلمة الحطمة، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-18. بتصرّف.^ أ ب قوله تعالى يحسب أن ماله أخلده، www.library.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-15. بتصرّف.↑ سورة الهمزة، آية 5،6،7.See full list on mawdoo3.com

المكتبة الإسلامية

أشار به إلى قوله تعالى كلا لينبذن في الحطمة وفسرها بقوله اسم النار مثل سقر ولظى وسميت بالحطمة لأنها تحطم أي تكسر ..

أسماء النار ومعانيها - شبكة الألوكة

أسماء النار ومعانيها هذه الأسماء التي أطلقت في القرآن على النار التي في الآخرة - أعاذنا الله منها - وهي الهاوية، واللَّظى، والحُطمة، والجحيم، وجهنَّم، وسَقر، والسَّعير، وسِجِّين.

إسلام ويب - لسان العرب - حرف الحاء - حطم- الجزء رقم4

أي عسوف عنيف . والحطمة من أبنية المبالغة وهو الذي يكثر منه الحطم ، ومنه سميت النار الحطمة ؛ لأنها تحطم كل شيء ; ومنه الحديث رأيت جهنم يحطم بعضها بعضا .