اي مما يأتي يدل على حدوث تفاعل طارد للحرارة

إجابة معتمدة
اي مما يأتي يدل على حدوث تفاعل طارد للحرارة، تفاعل طارد للحرارة هو تفاعل كيميائي يستهلك الحرارة بدلاً من إطلاقها، ويمكن أن يحدث في العديد من الظروف المختلفة، ومن خلال تلك السطور سنناقش اي مما يأتي يدل على حدوث تفاعل طارد للحرارة.

اي مما يأتي يدل على حدوث تفاعل طارد للحرارة

وفيما يلي، سنلقي نظرة على بعض الأمثلة التي تدل على حدوث تفاعل طارد للحرارة:
  1. تبريد الحلول: عندما يتم خلط الماء مع حمض الهيدروكلوريك، فإنه يحدث تفاعل كيميائي يسبب ارتفاعًا في درجة الحرارة، ولكن عندما يتم إضافة الصودا الكاوية، فإنه يحدث تفاعل طارد للحرارة يؤدي إلى تبريد الحلول.
  2. تحولات الذوبان: يحدث تفاعل طارد للحرارة في بعض الحالات عندما يتم حل المواد الصلبة في الماء. على سبيل المثال، يتم تفريغ الأمونيا في الماء لإنتاج أمونياك، وهو تفاعل يسبب تبريدًا للحل.
  3. الهدرجة: تتم الهدرجة عندما يتفاعل الألكينات مع الهيدروجين في وجود محفزات، ويتم إطلاق الحرارة في بعض الحالات وتتم الامتصاص في حالات أخرى.
  4. التفاعلات النووية: يمكن أن تسبب بعض التفاعلات النووية تفاعلاً طاردًا للحرارة. على سبيل المثال، يحدث هذا في تفاعلات الاندماج النووي في الشمس والنجوم، حيث يتم تحويل الهيدروجين إلى هيليوم ويتم إطلاق كميات هائلة من الطاقة، ولكن هذه الطاقة ليست على شكل حرارة ولا يمكن استخدامها بالطريقة التي نستخدم بها الحرارة في الحياة اليومية، وبذلك نكون قد بينا لكم في السياق جواب سؤال اي مما يأتي يدل على حدوث تفاعل طارد للحرارة.