من خصائص الكتابة الوظيفية

إجابة معتمدة

من خصائص الكتابة الوظيفية، تعتبر الكتابة وسيلة لتوثيق المعلومات والأفكار، كما وأنها أداة فعالة لتثقيف القراء، ولها عدة أنواع منها الكتابة الإبداعية، والتقنية، والوظيفية، وتعتبر الكتابة الوظيفية إحدى الكتابات التي لاقت ازدهاراً في عدة مجالات بسبب أسلوبها المهني الموضوعي، ويتم تعريفها بأنها الكتابة التي تهتم بتنظيم وتناول العديد من الأمور الرسمية، كالمعاملات والشؤون الإدارية، وغيرها من المنافع العامة والخاصة، وتمتاز بأسلوبها الرسمي دون اسهاب في إيصال المعلومات.

من خصائص الكتابة الوظيفية

تمتلك الكتابة الوظيفية عدة خصائص يجب أن تحتوي عليها لتوافق الشروط التي تقدم العمل المطلوب، ومن هذه الخصائص: الموضوعية، والوضوح، والايجاز، والدقة، والتكامل، وتعددت أنواع الكتابة الوظيفية فمنها، التقارير، والسير الذاتية، والتلخيص، والبحث العلمي، وغيرها من أنواع الكتابة الوظيفية، ولاتقان هذه الكتابة لابد من الالمام بقواعد اللغة وتوظيف علامات الترقيم بالشكل الصحيح، والاستعانة بالمراجع، وغيرها من الأمور.

السؤال/ من خصائص الكتابة الوظيفية

الاجابة /

  1.  أكثر ما يميز الكتابة الوظيفية هي أن لها أسلوب علمي، أي أنه أسلوب خالي من العبارات الإيحائية والخيال، ومن المحسنات البديعية والصور وما شابه ذلك.
  2.  تعتبر دلالات الألفاظ في الكتابة الوظيفية دلالات قطعية أي أنها لا تحمل أي تأويلات أو احتمالات أخرى.
  3. يوجد عدة أنواع من الكتابة الوظيفية تستلزم بعض المهارات مثل مهارة الإقناع من خلال التأثير في القارئ.
  4. لا تشترط الكتابة الوظيفية بأن يكون مستخدمها مالكًا لأي موهبة أو خبرة في مجال الكتابة على الإطلاق.
  5. يوجد أنواع من الكتابة الوظيفية يكون اعتمادها الرئيسي والأساسي هو عرض البراهين والأدلة من أجل التأكيد والإثبات على صحة المعلومات.
  6. تتميز عبارات وألفاظ الكتابة الوظيفية بأنها واضحة الدلالة والمعنى ولا يوجد بها تعقيد أو أي نوع من أنواع الغموض كما أنها تخلو تمامًا من أي أخطاء لغوية أو إملائية.
  7. يحتاج الكاتب دائمًا في الكتابة الوظيفية إلى ضرورة عمل تلخيص لكل شيء قام بكتابته وذلك من أجل أن يوفر الجهد وكذلك الوقت على من سيقرأ وحتى يسهل التركيز منه على كل المعلومات الهامة فقط
من خصائص الكتابة الوظيفية