لماذا وضع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي؟ خوفًا من اليهود. إحسانًا له من المسلمين تكريمًا له على أفعاله لفقره

إجابة معتمدة

لماذا وضع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي؟ خوفًا من اليهود. إحسانًا له من المسلمين تكريمًا له على أفعاله لفقره، لنتعرف علي عمر بن الخطاب، هو أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، كان يلقب ب ( الفاروق )، وهو ثاني الخلفاء الراشدين، كما وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وقد تولي الخلافة الإسلامية بعد وفاة أبي بكر الصديق، وهو من علماء الصحابة وزهادهم، وكان قد سمية بالفاروق لتفريقه بين الحق والباطل.

لماذا وضع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي؟ خوفًا من اليهود. إحسانًا له من المسلمين تكريمًا له على أفعاله لفقرهكما عرف عن عمر بن الخطاب أنصافه وعدله للمظلومين، وتعتبر الجزية مقدار من المال يدفعه اليهودي أو النصارى الذين يعيشون في الدولة الإسلامية، فالقصة تكمن في انه كان هناك رجلاً يهودي عجوز لا يملك ثمن الجزية ليدفعها لعمر بن الخطاب، فكان يتسول ليدفع الجزية، فقال له عمر والله ما انصفناك نأخد منك شابا ثم نضيعك شيخا، والله لأعطيك من مال المسلمين، فهذه القصة تعبر عن أنصاف عمر للمظلومين والمحتاجين.
  • السؤال / لماذا وضع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي؟ خوفًا من اليهود. إحسانًا له من المسلمين تكريمًا له على أفعاله لفقره؟
  • الجواب / إحساناً له
لماذا وضع عمر بن الخطاب الجزية عن اليهودي؟ خوفًا من اليهود. إحسانًا له من المسلمين تكريمًا له على أفعاله لفقره