ما معنى معاهدا

إجابة معتمدة

ما معنى معاهدا، تحتوي اللغة العربية على عدد ضخم من الكلمات والتراكيب والمرادفات، وقد يكون لنفس الكلمة أكثر من معنى، وذلك حسب موقعها من الجملة وحسب سياق الكلام التي جاءت فيه، فاللغة العربية هي بحر واسع من المعلومات والكلمات والمترادفات، وهي لغة القرآن الكريم الذي نزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك فهي لغة تتميز بالفصاحة والبيان والبلاغة، وتتميز بقوة التعبير وجمال الأسلوب المستخدم فيها. وهي لغة شاملة لعدة أقسام مثل الشعر والنثر والأدب والبلاغة والرواية والقواعد النحوية والقراءة والكتابة والاستماع وغيرها.

ما معنى معاهدا

معاهدا هي كلمة مشتقة من الفعل ( عهِد) ويقال عهد ولدَه أي بمعنى رعاه و صانه. ويُقال عهِد صديقه شَهْمًا بمعنى عرفه بالشهامة، عَهِدَ الشيء بمعنى عرفهُ, ويقال عهد وعده بمعنى أوفى بوعده وحفظه. ويقال عهدي به قريب بمعني لقائي به قريب/ ويقال كما نعهده: أي كما نعرفه وكما هو مألوف ومعروف. ويقال عهِد صديقَه على الوفاء بمعنى أعطاه عهدًا وموثقًا. ومعاهدا هو اسم مفعول من عاهدَ. والمقصود بكلمة معاهدا في الحديث الشريف وهو قوله صلى الله عليه وسلم: ألا من ظلم معاهدا، او انتقصه، او كلقه فوق طاقته، او اخذ منه شيئا بغبر طيب نفس، فأنا حجيجه يوم القيامة، صدق رسولنا الكريم، فسيدنا محمد عليه السلام هو حجيج من ظلم ومن تم تكليفه فوق طاقته.

  • السؤال: ما معنى معاهدا
  • الجواب: معنى معاهدا في الحديث أن الله تعالى حرم الظلم على نفسه وحرمه على العباد. والرسول صلى الله عليه وسلم هو خصم لكل ظالم في الدنيا، وكل آكل لحقوق الاخرين.
ما معنى معاهدا