قطار الحرمين السريع يربط بين منطقتين فما هو؟

إجابة معتمدة

قطار الحرمين السريع يربط بين منطقتين فما هو؟ هذا القطار عبارة عن خط سكة حديدية كهربائي يوجد في المملكة العربية السعودية، حيث يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، في مدة قدرها 120 دقيقة فقط، ويمر بمحافظة جدة، وفي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بطول 450 كم، وطاقة استيعابه وصلت إلى 60 مليون مسافر في العام الواحد، ووصلت السرعة التشغيلية فيه إلى 300 كلم/ساعة، أمافيما يخص التكلفة الإجمالية له فهي 63 مليار ريال سعودي.

قطار الحرمين السريع يربط بين منطقتين فما هو؟

إن قطار الحرمين السريع هو  أول وأسرع قطار تم انشاؤه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبتألف هذا المشروع من 35 قطار، وفي كل قطار يوجد 13 عربة. وسعة كل قطار هي 417 مقعدًا، كما إن له خمس محطات: حيث توجد محطتان منه في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومحطة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، ومحطة في وسط جدة.

بدأ تنفيذ هذا المشروع في عام 2009م، وتم افتتاحه في 25 سبتمبر 2018،، وهو  يتزامن مع اليوم الوطني السعودي، حيث حضر الافتتاح  الملك سلمان بن عبدالعزيز. وكان من المقرر أن يتم افتتاحه في عام 2012، ولكن لظروف معينة تم تأخير  المشروع، وتم تأجيل تشغيله مرتين، وقامت إمارة منطقة مكة المكرمة بالإعلان عن الموعد النهائي للتشغيل التجاري، حيث سارت أول رحلة تجارية للقطار في تاريخ 11 أكتوبر عام 2018 من المدينة المنورة إلى جدة.

  • السؤال: قطار الحرمين السريع يربط بين منطقتين فما هو؟
  • الجواب: يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
قطار الحرمين السريع يربط بين منطقتين فما هو؟