حل/ هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب

إجابة معتمدة

حل/ هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب، ان الله تعالى أمر بالغسل بعد الجنابة، والغسل هو استعمال الماء على الجسد وهو نوع من انواع التعبد الى الله عز وجل ويتم من خلاله تطهير البدن من الجنابة، والأمر بالغسل ثابت في الكتاب الكريم والسنة النبوية واجماع اهل العلم، حيث قال تعالى في كتابه الكريم: (ان كنتم جنبا فاطهروا)، حيث انه أيضا أجمع العلماء على وجوب الغسل من الجنابة.

حل/ هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب       

حيث ثبت عن عائشة رضي الله عنها انها قالت أن الرسول صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من زوجاته ولا يغتسل الا بعد طلوع الفجر لصلاة الصبح في جماعة، وبناء على ما قالته عائشة رضي الله عنها فان صحة الصيام لا علاقة له بكون الانسان بدأ صومه وهو جنب او بدأه وهو على طهارة تامة المهم ان يبدأ الصوم في حالة يقبل معها الصوم قبل الفجر مع عقد النية مع الطهارة التامة وهذا للمرأة والرجل.

  • بعض العلماء أشاروا إلى أن الصيام الذي يصح على جنابة هو صيام النافلة وليس صيام الفرض في رمضان. ويجب الاغتسال من أجل أداء الصلاة قبل شروق الشمس وبعد صلاة الفجر. أما عن الجنابة من الاحتلام فهي لا تفسد الصيام، وذلك لأنها الشهوة نزلت دون تعمد، وهذا الحكم ينطبق على الرجل والمرأة على حدٍ سواء.

حل/ هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب