اجابة/ ما وظيفة ال dna ؟

إجابة معتمدة

اجابة/ ما وظيفة ال dna ؟ عند أخذ خلية بشرية من جسم الكائن الحي او الانسان على وجه التحديد وعند تكبير هذه الخلية بواسطة المجهر  نجد ان الخلية عبارة عن عدة مكونات تتركب منها والتي تبدأ من غشاء الخلية المحيط بها من الخارج والذي يعمل كحامي وخط النفاذ للخلية ثم السيتوبلازم ثم يتبعها الغشاء النووي الذي يحيط بالنواة، حيث يعتبر الغشاء الخلوي هو الجزء الذي يحيط بكل أجزاء الخلية وايضا يسمى الغشاء الذي يحيط النواة ومحتوياتها بغشاء النواة.

اجابة/ ما وظيفة ال dna ؟ 

كما نعرف أيضا ان النواة تحتوي على المحتوى الجيني للفرد ويسمى بالكروماتين وتسمي أيضا بالكروموسومات، والخلية البشرية تحتوي على 46 كروموسوم والكروموسومات تكون حاملة للمادة الوراثية وللكروموسومات أهمية وتتوضح من خلال ان الذي يحمل جيناتنا الوراثية والصفات هو DNA الموجود داخل الكروموسومات وتحتوي الخلية البشرية على 46 جزئ DNA نفس عدد الكروموسومات حتى تتقابل وترتبط مع بعضها البعض بشكل متساوي.

  • حمض دوكسي ريبونوكلييك، DNA، هو جزيء بيولوجي كبير يحمل المعلومات الوراثية في العديد من الكائنات الحية، الحمض النووي ضروري لإنتاج البروتين و التنظيم و التمثيل الغذائي و التكاثر، توجد جزيئات الحمض النووي الكبيرة و المضغوطة مع البروتينات المرتبطة بها، و التي تسمى الكروماتين داخل النواة.

اجابة/ ما وظيفة ال dna ؟