كيف تصنع مغناطيس كهربائي

إجابة معتمدة

كيف تصنع مغناطيس كهربائي، عندما نقوم بتمرير تيار كهربائي في قطعة معدنية ، فإننا نستطيع أن نصنع مجال مغناطيسي، أي أننا بجاحة إلى مصدر كهربائي وموصّل ومعدن، حتى يتم صنع مغناطيس كهربائي بسيط. ويُعتبر المغناطيس الطبيعي معدن من المعادن التي يتم استخراجها من الأرض، واسمه العلمي هو أُكسيد الحديد المغناطيسي،وتركيبه الكيميائي هو (Fe3O4)، وله اسم آخر وهو ( الماجنتايت). ويتميز بلونه الأسود، ومن الجدير بالذكر أن قوة المغناطيس تختلف من مغناطيس لآخر. وفي الوقت الحالي يتم تصنيع المغناطيس بقوة هائلة وإمكانيات عالية ومتفوقة عن الطبيعي. 

كيف تصنع مغناطيس كهربائي

أصبح من السهل تصنيع مغناطيس كهربائي وذلك من خلال تمرير تيار كهربائي فيه، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  •  المواد اللازمة لصنع المغناطيس: ( مسمار حديدي، سلك نحاسي طوله جيد ومعزول، بطارية حجمها كبير، لاصق، قطع حديدية صغيرة يتم تجريب المغناطيس عليها).
  • يتم تقطيع جزء صغير من الجزء العازل من السلك من طرفَيه باستخدام قطاعة الأسلاك؛ حتى يتم وصل هذه الأجزاء مع البطّارية. يثم نقوم بلف السلك النحاسي على المسمار ، ويجب أن تلامس كل لفة من السلك اللفة التي تليها حول المسمار، ثم يتم توصيل الجزأين غير المعزولين من السلك مع أطراف البطارية (قطبيها)، ويتم تثبيته باستخدام اللاصق. وهكذا يتم إعداد المغناطيس ويكون جاهزاً للاستعمال، ويتم استخدامه لجذب الأشياء.
كيف تصنع مغناطيس كهربائي