الفائده التي تعود علينا من الطب

إجابة معتمدة

الفائده التي تعود علينا من الطب، الطب البشري هو العلم الذي يهتم بالكشف عن وتشخيص وعلاج والوقاية من الامراض البشرية بمختلف انواعها، وأول من عمل بالطب ابن سينا الذي كان له الكثير من العلم والكتب التي تم تسريبها الى الاجانب حيث كانت منظومة الطب على عهدة منظومة مباركة وسهلة ورائقة وهي كانت عبارة عن أرجوزة وقعت في الف بيت لكنها جمعت مفاصل الطب وجمعت كلياته وتفاصيله.

الفائده التي تعود علينا من الطب

حيث قال ابن سينا في منظومته عن الطب انه حفظ صحة برئ مرض من سبب في بدن منذ عرفه، حيث بدأ المؤلف بتعريف الطب وقال ايضا بأن الطب ينقسم الى قسمين القسم الاول وهو الطب العلمي النظري والقسم الثاني وهو الطب العملي التطبيقي، وهناك انواع للطب وهي الطب المناعي والطب الطبيعي والطب النفسي، ويعتبر الطب الوقائي سيد الطب كله لأنه كما يقول المثل المعروف درهم وقاية خير من قنطار علاج فالحقيقة ان تتلافى المشكلة أفضل بكثير من ان تحلها.

  • إيجاد العلاج الوقائي للأمراض، إذ يعد منع المرض أو الإصابة خيارًا أفضل، فهو أقل تكلفة وأفضل لصحتنا، وإنّ العلاج الوقائي مهم أيضا للمجتمع ككل، إذ يُحافظ على صحّة الأشخاص.
  • وقف الأوبئة، تُعدُّ الأوبئة من أسوأ الأُمور التي قد تمرّ بها البشريّة، ومن الأمثلة عليها؛ مرض الطّاعون أو الجدري، إذ قضى الموت الأسود والجدري على ملايين الأشخاص على مر التاريخ، وكذلك قضى شلل الأطفال على الآلاف في القرن العشرين، ومن خلال العمل على احتواء الأوبئة المحتملة، يمنع الأطباء الكوارث.
  • إعلام الأشخاص بحالاتهم الصحيّة وتعليمهم كيفيّة الحفاظ على صحّتهم، مهما كان ما تعاني منه، فإن الطّبيب قادر على تعليم المرضى الخطوات الحقيقية للبقاء بصحة جيدة.
  • تشكيل السياسة الصحية، مثل إيجاد برنامج علاجي محلي لمدمني الكحول أو الأشخاص الذين يتعاطون مسكنات الألم، والتعامل مع الحكومات لتسهيل السّياسات العلاجيّة.

الفائده التي تعود علينا من الطب