ماهو دعاء القنوت

إجابة معتمدة

ماهو دعاء القنوت، الدعاء هو نوع من انواع العبادات التي يقوم بها العبد ليدعي ربه ويطلب منه تحقيق أمنيات وأمور تخصه، وهو من أقرب العبادات التي تقرب العبد من ربه، حيث يناجي المسلم ربه بكل تضرع وخشوع ويسأله ويطلب منه بترجي أن يحقق له ما يتمنى. وهناك انواع من الأدعية مثل دعاء نزول الغيث، والدعاء قبل الأكل وبعد الأكل ودعاء دخول الحمام والخروج منه، ودعاء القنوت وغيرها من الأدعية.

ماهو دعاء القنوت،

 المقصود بالقنوت هو الدعاء في الصلاة، ولا يكون دعاء القنوت إلا في صلاة الوتر وفي الصلوات الخمس المفروضة فقط، ويكون القنوت في الصلوات الخمس في حالات النوازل والمصائب التي تحل بالمسلمين، والمقصود بالنوازل هي الأمور العارضة التي تأتي بشكل مُفاجئ مثل هجوم العدو، وفيما يخص القنوت في صلاة الوتر فلم يتم تخصيصه في حالات النوازل، فهو جائز في النوازل وغيرها.

  • السؤال: ماهو دعاء القنوت،
  • الجواب: «اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت  لا منجى منك إلا إليك.»
  • «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ

ماهو دعاء القنوت،