من التوابع مثل

إجابة معتمدة

من التوابع مثل، اللغة العربية من أهم العلوم التي يتم تعليمها للصغار والكبار وذلك لأنها اللغة الأم واللغة التي كُتب بها القرآن الكريم فإنها لغة عظيمة  لهذا فإننا نقول عنها لغة الدين ولغة القرآن والتي ولا يمكن أن يستغني عنها الافراد في حياتهم كما وأنا اللغة التي يتحدث بها كافة المجتمعات العربية، والجدير بالذكر أن منهج اللغة العربية يحتوي على تقسيمات كثيرة ومنها علوم النحو وعلوم العروض وعلوم البلاغة وغيرها من العلوم الأخرى التي تهتم بكثير من شؤون اللغة، فيما يلي سوف نقوم بتوضح الإجابة عن السؤال التي تم طرحه بين أيدينا عبر محركات البحث.

من التوابع مثل

في البداية لا بد أن نقوم بتعريف التوابع أو معرفة ما هو السبب في تسميتها بالتوابع وثم نخوض بالاجابة عن سؤالنا، فقد تم إطلاق التّوابع باسمها؛ وذلك لأنها تتبع ما قبلها في الحكم الإعرابي، كما وأنها عبارة عن أربعة أنواع، يتم استخدامها من أجل إكمال متبوعه، أو إيضاحه أو تخصيصه، فيما يختص بالإجابة على السؤال التي بين أيدينا فمن الأمثلة على التوابع كلا من التالي:/

  • قوله تعالى: "مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَىٰ مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ"، نوع التّابع: عطف البيان. صديد: عطف بيان على ماء مجرور مثله، وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.
  • قوله تعالى: "فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ"، نوع التّابع: توكيد، معنويّ. كلّهم: توكيد معنويّ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء ضمير متّصل مبنيّ على الضّمّ في محلّ جرّ بالإضافة، والميم للجماعة.
  • قوله تعالى: "كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ"،  نوع التّابع: توكيد معنويّ. نفسِهِ: الباء حرف جرّ، توكيد معنويّ مجرور، وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء ضمير متّصل مبنيّ على الكسر في محلّ جرّ بالإضافة.
من التوابع مثل