تفاصيل قصة جهيمان كاملة

إجابة معتمدة

تفاصيل قصة جهيمان كاملة، اسم جيهمان العتيبي من أبرز الأسماء التاريخية التي انتشرت في المملكة العربية السعودية، حيث انشهر اسمه لأنه كان قائد عملية الاستيلاء على الحرم المكي، والتي جرت في سنة 1979م،  وكان جهيمان يعمل برتبة رقيب ومتطوعًا في الحرس الوطني السعودي لمدة ثمانية عشر عام، حتى تقاعد. 

تفاصيل قصة جهيمان كاملة

قصة جهيمان العتيبي كانت مع  بداية شهر محرم للعام الهجري 1400،  الموافق 20 نوفمبر عام 1979م، حيث كان حينها المسلمون يؤمنون بأنه كل مئة عام يأتي مجدد للدين الإسلامي وذلك رجوعًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم وهو: ” يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها “. وكانوا ينتظرون قدوم المهدي المنتظر، وبهذا اكتملت أطراف المعادلة عند جهيمان وزملائه فيما يخص المهدي المنتظر مع بداية القرن الهجري الجديد، وكان له صديق وهو محمد بن عبد الله القحطاني، وهو نسيبه أيضاً حيث تزوج جيهمان من أخته، وكانوا يعتقدون أن المعادلة اكتملت ولا ينقصها سوى بيت الله الحرام ليلوذ إليه المهدي المنتظر حسب معتقداتهم.

  • في بداية شهر محرم عام 1400 هجري، وبعد صلاة الفجر مباشرةً، دخل جهيمان ومن معه إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة لتأدية صلاة الفجر وكانوا يحملون نعوشًا للصلاة عليها صلاة الجنازة. بعد الإنتهاء من الصلاة، قام جهيمان وصديقه محمد القحطاني ووقفا أمام المصلين في المسجد الحرام، وقاما بالإعلان عن خبر ظهور المهدي المنتظر وأنه هرب من الكافرين أعداء الله واعتصم بالله في المسجد الحرام. وقدَّم جهيمان العتيبي صديقه وصهره محمد بن عبد الله القحطاني على أنه هو المهدي المنتظر وهو المجدد للدين الإسلامي الذي يظهر  في بداية كل قرن، وكان ذلك في بداية القرن الهجري الجديد الرابع عشر. ثم قام جهيمان العتيبي ورفاقه بمبايعة محمد بن عبد الله القحطاني على أنه المهدي المنتظر، وطلبوا من المصلين أن يبايعوه، وأغلقوا أبواب المسجد الحرام، وحاصروا الناس داخل المسجد الحرام.
تفاصيل قصة جهيمان كاملة