الدولة السعودية الاولى

إجابة معتمدة

الدولة السعودية الاولى ،الدولة السعودية الاولى هي دولة انشأت في شبه الجزيرة العربية ١٧٤٤ ، كانت شبه الجزيرة العربية  تنقسم إلى عدة أجزاء هي الحجاز ويشمل المناطق الممتدة من شرق البحر الاحمر من عسير جنوباً إلى العقبة  شمالاً وكان خاضعاً لحكم الاشراف  في مكة ثم لسلطة الدولة العثمانية ، بعد الاتفاق الذي تم بين الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب ،والذي ترتب عليه تكوين وحدةٍ سياسية كبيرة، على أرض شبه الجزيرة العربية .

حل سؤال الدولة السعودية الاولى

ضمن العديد من الكيانات السياسية الصغيرة. وكونت منها وحدةً سياسيّةً تخضع لنُظمٍ واحدةٍ، وظلت هذه الدولة قائمة حتى تمكن ابراهيم باشا حاكم مصر حيث ارسل في حملة عسكرية موسعة وتمكن من خوض معارك من دخول الحجاز إسقاطها بعد استيلائه على عاصمتها في عام ١٨١٨ واستسلام عبد الله بن سعود : توالى على حكم الدولة في هذه المدة أربعة حكام، ولعبت الدولة السعودية الأولى منذ قيامها دورًا كان له آثارٌ بعيدةٌ في التغير الذي أصاب شبه الجزيرة العربية في مختلف ميادين الحياة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا.

  • هي دولة تأسست في وسط شبه الجزيرة العربية سنة 1744م، أسسها محمد بن سعود آل مقرن أمير الدرعية والذي اتخذها عاصمة لدولته. استمرت الدولة السعودية الأولى في التوسع[1] حتى نهايتها سنة 1818

الدولة السعودية الاولى