هل تجوز الزكاة على الاخ اسلام ويب

إجابة معتمدة

هل تجوز الزكاة على الاخ اسلام ويب، الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: ( بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان، حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا). والزكاة هي تزكية للنفس وتطهير لها من الذنوب والمعاصي وفيها فائدة كبيرة وأجر وثواب يعود على المسلم وعلى المجتمع الإسلامي كافة. 

هل تجوز الزكاة على الاخ اسلام ويب

الزكاة لها مستحقين ويتم دفعها للفقراء والمجتاجين، وهي تزكي النفس وتطهرها وتنشر روح التعاون والمحبة بين أفراد المجتمع الإسلامي، حيث يشعر ويحس المسلم الغني بأخيه الفقير ويكون خير عون وسند له، وفي سورة التوبة ذكر الله سبحانه وتعالى المستحقين للزكاة حيث قال تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

  • السؤال: هل تجوز الزكاة على الاخ اسلام ويب
  • الإجابة: إذا كان وضع الأخ المادي سيئ وضعيف جداً وحالته مثل حالة الفقراء والمساكين أو كان عليه دين وهو عاجز على سداده او لم يستطيع توفير الاحتياجات الأساسية له ولاسرته، فتجوز عليه الزكاة من أخيه. هذا والله أعلم.

هل تجوز الزكاة على الاخ اسلام ويب