أهم أعمال ليلة النصف من شعبان ابن باز

إجابة معتمدة

أهم أعمال ليلة النصف من شعبان ابن باز، تعتبر هي إحدى الليالي التي تسبق شهر رمضان المبارك، حيث يعتبر فضل هذه الليلة في الصلاة حيث ثبت أصلها بأدلة صحيحة، كما ورد العديد من الاحاديث الشريفة وهي التي يكون أغلبها غير صالحة للاحتجاج وما هو صالح للاحتجاج حيث عن حديث أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال " إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله على خلقه، فيغفر للمؤمنين ويملى الكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه".

أهم أعمال ليلة النصف من شعبان ابن بازحيث لم يثبت عن النبي الصيام في هذا اليوم، حيث كان أول ظهور لصيام هذا اليوم وهو عند أحد التابعين في بلاد الشام وكما أنكر العديد من العلماء على صوم هذا اليوم كونه لم يصدر حديث شريف عن الرسول محمد" صلى الله عليه وسلم"، حيث أن الصيام لهذا اليوم يكون إحتجاج حيث ظهر في حديث شريف" إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها، وصوموا يومها فأن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، ألا مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا وكذا حتى يطلع الفجر" .الإجابة هي:
  • تخصيص النهار للصيام والصلاة والصلاة وهو من بدع البعض. حيث أن كل من ذكر في فضل الصلاة  في نصف شهر شعبان أحاديث أحاديث ضعيفة لا يمكن ممارستها إلا في العبادات التي ثبت أصلها بالدليل القاطع.
الإجابة هي:
  • تخصيص النهار للصيام والصلاة والصلاة وهو من بدع البعض. حيث أن كل من ذكر في فضل الصلاة  في نصف شهر شعبان أحاديث أحاديث ضعيفة لا يمكن ممارستها إلا في العبادات التي ثبت أصلها بالدليل القاطع.