سبب نزول الآية ووصينا الانسان بوالديه حسنا

إجابة معتمدة

سبب نزول الآية ووصينا الانسان بوالديه حسنا، أوصى الله تعالى الانسان ان يبر والديه، ويحسن اليهما بالقول والفعل، وان يحافظ عليهما، ولا يعقيهما ولا يسيء لهما في المعاملة وان يقول لهم قولا حسنا وان يطيعهما الا بان يشرك بالله، وان يقول لهم قولا حسنا، لان الوالدين هما الذين مضى عمرهم في تربيته، فالأم هي التي حملت وسهرت وتعبت وربت وسهرت الليالي كما انها تحملت التعب في الحمل والطلق وثقل وكرب، فامر الله تعالى بالإحسان الى الوالدين.

سبب نزول الآية ووصينا الانسان بوالديه حسنا

نزلت هذه الآية عندما قالت ام سعد لسعد اليس الله امر بطاعة الوالدين؟ وقالت له انا لا اكل طعاما ولا اشرب شرابا الا ان تشرك بالله، فامتنعت عن الطعام وعن الشراب، حتى ان جعلوا ان يفتح فمها بالعصا، فقال لها لا تفعلي هذا يا امي فانا لا اترك ديني، فان شئت كلي وان لم تشائي لا تأكلي، حيث قال لها لو لكي مائة نفس وخرج نفس نفس ما اترك ديني.

الجواب الصحيح: نزلت هذه الآية عندما قالت ام سعد لسعد اليس الله امر بطاعة الوالدين؟ وقالت له انا لا اكل طعاما ولا اشرب شرابا الا ان تشرك بالله، فامتنعت عن الطعام وعن الشراب، حتى ان جعلوا ان يفتح فمها بالعصا، فقال لها لا تفعلي هذا يا امي فانا لا اترك ديني، فان شئت كلي وان لم تشائي لا تأكلي، حيث قال لها لو لكي مائة نفس وخرج نفس نفس ما اترك ديني