سبب نزول اية قد سمع الله قول التي تجادلك

إجابة معتمدة

سبب نزول اية قد سمع الله قول التي تجادلك، عندما انزل الله الكريم الآيات القرآنية هي رسالة يريد الله ان يرسلها للإنسان لتكون موعظة وحكمة له، وهناك الكثير من المفسرين فسروا الآيات القرآنية، واظهرت لنا أسباب نزولها والقصص التي سردها القران عن الأنبياء والصدقين والصالحين. فالقران دستور في كل مكان وفي كل مكان.

سبب نزول اية قد سمع الله قول التي تجادلك

سورة المجادلة، وهي اول سورة في الجزء الثامن والعشرين، حيث بدأت السورة بأسلوب توكيد، وسميت بالمجادلة نسبة الى قصة المرأة التي جادلت النبي عليه الصلاة والسلام وهي خولة بنت ثعلبة، وتسمى أيضا سورة قد سمع، وهي عندما ذهبت خولة الى النبي لكي تشتكي زوجها عندما قال لها انت عليا كظهر امي أي يعني هذا الكلام في الجاهلية الطلاق، حيث ان لا يقترب الزوج من الزوجة، فقال لها النبي انت حرمت عليه، فسمع الله عز وجل الحوار الذي دار بينها وبين الرسول فانزل هذه السورة فورا، وتناولت السورة احكام شرعية.

الجواب الصحيح:  عندما ذهبت خولة الى النبي لكي تشتكي زوجها عندما قال لها انت عليا كظهر امي أي يعني هذا الكلام في الجاهلية الطلاق، حيث ان لا يقترب الزوج من الزوجة، فقال لها النبي انت حرمت عليه، فسمع الله عز وجل الحوار الذي دار بينها وبين الرسول فانزل هذه السورة فورا، وتناولت السورة احكام شرعية.