من أسلم فقد أسلم على ما سلف من خير

إجابة معتمدة

من أسلم فقد أسلم على ما سلف من خير، هو حديث شريف عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، في السنة النبوية المطهرة، حيث نص رسول الله (عليه الصلاه والسلام)، على العديد من الأحاديث الشريفة التي يأخذ منها العبد المسلم الدروس والعبر العظيمة والتي يستطيع بها أن يجيب عن أي سؤال يتطرق إلى ذهنه كما ورد في الحديث(من أسلم فقد أسلم على ما سلف من خير).

من أسلم فقد أسلم على ما سلف من خيركما ورد في السنة النبوية حديث يدل على أن الإسلام لا ينسى أي خير يفعله العبد سواء كان مسلم أو أسلم بعد أن كفر، حيث روى عن الحكيم بن الحزام أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا رسول الله، ما رأيك  بأشياء تعثر عليها بجهل، صدقة أو عتاقة أو قرابة، أفيها أجر ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" قبلتم ما فعلتم من خير"، وفي رواية لمسلم قال حكيم: قلت: والله! لن أترك أي شئ فعلته في عصر ما قبل الإسلام إلا أننى فعلت الشئ نفسه في الإسلام، حيث يدل الحديث أن الله أعد الثواب للكافر بعد إسلامه على فعل الخير في حاله الكفر.هل يؤجر الكافر على الأعمال الصالحة التي فعلها بعد إسلامه:
  • أن لا يؤجر الكافر بعد إسلامه على الحسنات في حالة الكفر، بعد كل شئ لا يمكن للخائن أن يقترب من الذي لا يؤمن بالقريب منه.
  • أن يؤجر الخائن بعد إسلامه على الحسنات في حالة الخيانة، ويدل على ذلك حديث حكيم "إني أسلمت لما قبلت به" أي أن حسناتك قبل الإسلام قبلت بعد الإسلام.
الإجابة هي:يدل الحديث على أن الكافر إذا أسلم ومات على أساس الإسلام، يكافأ على ما فعله قبل إسلامه.الإجابة هي:

يدل الحديث على أن الكافر إذا أسلم ومات على أساس الإسلام، يكافأ على ما فعله قبل إسلامه.