حكم الاذان والاقامة

إجابة معتمدة

حكم الاذان والإقامة، يعبر الاذان عن النداء التي يتم من خلاله بنداء المسلمين حتى يقوموا بأداء الصلوات المفروضة عليهم، حيث يتم رفع الأذان في اليوم لمدة خمس مرات، وذلك عند الصلوات الخمس، الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ويطلق على الشخص الذي يقوم برفع الاذان اسم "المؤذن"، حيث في قديم الزمان كان يقوم برفع الأذان من إحدى الأماكن المرتفعة، سواء أكانت على المنارة في المسجد أو حتى على أعلى السطح، أما الان فهنالك مكبرات صوت يتم استخدامها من أجل الاذان وبالتالي إيصال الصوت إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

حكم الاذان والإقامة

أما بالنسبة لما يخص الإقامة فهي عبارة عن الاذان الذي نقوم من خلاله بالاستدلال على أننا دخلنا في وقت الصلاة، وذلك من خلال بعض الالفاظ المعروفة والمأثورة، حيث أنها متفق عليها منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، والفرق ما بين الاذان والإقامة هو أن الاذان يكون للناس الغير موجودين في المسجد، بينما الإقامة للناس الحاضرين والمستعدين للصلاة.

  • الإجابة المناسبة هي: الآذان والإقامة للصلوات المكتوبة هو فرض كفاية على جماعات الرجل، أما الصلوات غير المكتوبة والتي تكون كالعيد والتراويح، فلا يتم تشريع أذان او إقامة لها.

الإجابة المناسبة هي: الآذان والإقامة للصلوات المكتوبة هو فرض كفاية على جماعات الرجل، أما الصلوات غير المكتوبة والتي تكون كالعيد والتراويح، فلا يتم تشريع أذان او إقامة لها.