الفرق بين نواقض الإيمان ومنقصات الإيمان هو

إجابة معتمدة

الفرق بين نواقض الإيمان ومنقصات الإيمان هو، يعرف الإيمان على أنه عبارة عن التصديق الجازم التام بوجود الله سبحانه وتعالى والاعتراف التام بألوهية الله عزوجل وربوبيته وأنه الواحد الأحد الحي الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له شريك في الملك، فالإيمان ستة أركان لابد من الإلمام بها وشموليتها وهي الايمان بالله تعالى ، الايمان بالملائكة، الايمان بالكتب، الايمان بالرسل، الايمان باليوم الاخر، الايمان بالقضاء والقدر خيره وشره، وكما نعلم أن إيمان المرء يمكن أن ينقص أو يزداد، فهنالك ما يعرف بنواقض الإيمان ومنقضاته، فما الفرق بين نواقض الإيمان ومنقصات الإيمان هو.

الفرق بين نواقض الإيمان ومنقصات الإيمان هو يكمن الفرق بين نواقض الإيمان ومنقصات الإيمان  فيما يلي/ 
  • نواقض الايمان : هي اقوال واعمال واعتقادات تبطل الايمان وتخرج المسلم من ملة الاسلام " الكفر " ، حيث انها تنفي صحة الايمان مثل دعاء غير الله .
  • منقصات الايمان : هي اقوال واعمال واعتقادات تنقص الايمان ولكنها لا تخرج المسلم من ملة الاسلام، حيث انها تنفي كمال الايمان مثل الحلف بغير الله
نواقض الايمان : هي اقوال واعمال واعتقادات تبطل الايمان وتخرج المسلم من ملة الاسلام " الكفر " ، حيث انها تنفي صحة الايمان مثل دعاء غير الله .
منقصات الايمان : هي اقوال واعمال واعتقادات تنقص الايمان ولكنها لا تخرج المسلم من ملة الاسلام، حيث انها تنفي كمال الايمان مثل الحلف بغير الله