الفرق بين الخاصية الفيزيائية والكيميائية

إجابة معتمدة

الفرق بين الخاصية الفيزيائية والكيميائية، تعرف المادة على أنها كل شيء يشغل حيز في الفراغ أو أي شيء له كتلة وحجم، وللمادة العديد من الخواص منها الخواص الفيزيائية ومنها الخواص الكيميائية وأيضا البيولوجية، حيث تعرف الخواص الفيزيائية على أنها الخصائص التي يمكن ملاحظاتها بالعين من غير الاستعانة بطرق القياس، بينما الخواص الكيميائية تعرف على أنها  الخواص التي ترتبط ببنية والتركيب الداخلى للمادة، فهي مرتبطة بتفاعلات المادة وترتيب جزيئاتها الداخلية وتغير تركيبها ومن الصعب ملاحظة التغير الكيميائي أو معرفة ماهيته.

الفرق بين الخاصية الفيزيائية والكيميائية 

يكمن الفرق بين الخاصية الفيزيائية والكيميائية: 

  • امكانية الملاحظة: حيث يمكن ملاحظة الخصائص الفيزيائية بينما الخواص الكيميائية لا يمكن رؤيتها بالعين.
  • تأثيرها على تركيب المادة : الخصائص الفيزيائية تكون عبارة عن تغير في شكل المادة الملحوظ دون التغير في بناء المادة وتركيبها، أما الخصائص الكيميائية فهي تغير في البنية الجزيئية للمادة عند حدوث التفاعل الكيميائي الذي ينجم عنه تكسر في الروابط.
  • المؤثرات : الخصائص الفيزيائية نفرق بين المواد دون الحاجة الى اجراء التفاعل أما الخصائص الكيميائية يمكن استخدامها للتنبؤ بكيفية تفاعل المواد.
امكانية الملاحظة: حيث يمكن ملاحظة الخصائص الفيزيائية بينما الخواص الكيميائية لا يمكن رؤيتها بالعين.
تأثيرها على تركيب المادة : الخصائص الفيزيائية تكون عبارة عن تغير في شكل المادة الملحوظ دون التغير في بناء المادة وتركيبها، أما الخصائص الكيميائية فهي تغير في البنية الجزيئية للمادة عند حدوث التفاعل الكيميائي الذي ينجم عنه تكسر في الروابط.
المؤثرات : الخصائص الفيزيائية نفرق بين المواد دون الحاجة الى اجراء التفاعل أما الخصائص الكيميائية يمكن استخدامها للتنبؤ بكيفية تفاعل المواد.