من اهل الزكاه المستحقين لها

إجابة معتمدة

من اهل الزكاه المستحقين لها، لقد أوجب الدين الإسلامي إخراج الزكاة على كل مسلم في حال توفرت لديه شروط الزكاة، وقد جعل الله تعالى إيتاء الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام تأكيداً على وجوبه وأهميته في تحقيق التكافل بين أبناء المجتمع المسلم، وسد حاجة الفقراء والمحتاجين ونحوهم، ما يؤدي إلى الحد من شيوع الجرائم في المجتمع.

من اهل الزكاه المستحقين لهالقد بينت الشريعة الإسلامية مصارف الزكاة التي يجب أن تُصرف فيها، وقد ذكرت الآية القرآنية أهل الزكاة حيث قال تعالى : "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم" وقد بينت السنة النبوية هذه الفئات بشكل مفصل حيث أن الفقراء هم من لا يجدون ما يكفيهم من الحاجات الأساسية أما المساكين هم من يجدون أكثر من حاجاتهم الأساسية كمن لديه راتب لكنه  لا يكفي لسد كافة الحاجات والضروريات، أما ابن السبيل فهو عابر الطريق الذي تقطعت به السبل، أما العاملين عليهم فهو العاملين على جمع الزكاة وتوزيعها على مستحقيها.
  • الإجابة الصححية هي : الفقراء، المساكين، والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم، والرقاب، والسائلين، والغارمين، في سبيل الله، وابن السبيل.
الإجابة الصححية هي : الفقراء، المساكين، والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم، والرقاب، والسائلين، والغارمين، في سبيل الله، وابن السبيل.