من هو علي برغل هل هو والي عثماني

إجابة معتمدة

من هو علي برغل هل هو والي عثماني، إن الإمبراطورية العثمانية واحدة من الامبارطوريات التي اتسعت وتنامت نظراً لتنامي قوتها العسكرية، وتوسعت حسب مصالحها الاقتصادية ولدوافع سياسية أو دينية، فقد سيطرت على أجزاء واسعة من قارات العالم القديم ووصلت أقصى اتساع لها خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلادي، وقد كان الحاكم العثماني يُدعى السلطان، بينما كان حاكم الأقاليم والمناطق المتفرقة يُدعى الوالي.

من هو علي برغل هل هو والي عثماني ؟لقد انقسم الجيش العثماني إلى ثلاثة أقسام هي : الجند الخاص وهم حرس الولاة، وقوات الانكشارية، المحاربين، وقد كان الجيش أحد أبرز مقومات الحروب، كما كان يعبر عن القوة العسكرية التي خاضت الحروب خلال الفتوحات الإسلامية، لقد لمع اسم علي برغل حيث أنه من قوات الانكشارية العثمانيية، تمكن من الإقامة في الجزائر فترة طويلة، كما عمل تحت إمرة دايات الجزائر في منصب قرصان، بعد ذلك تم تعيينه رئيس البحرية، ثم انتقل بعد ذلك إلى اسطنبول، وفي السادس والعشرين من يوليو عام 1794م تمكن من الاستيلاء على طرابس الغرب وأطاح بعلي القرمانلي  وفق فرمان عثماني اتضح لاحقاً أنه مزور.
  • الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة، هو انكشاري عثماني.
علي برغل الجزايرلي، هو إنكشاري عثماني، أقام في الجزائر مدة طويلة حيث عمل قرصانا تحت إمرة دايات الجزائر ثم شغل منصب رئيس البحرية، قبل أن ينتقل إلى اسطنبول. وفي 26 يوليو 1794 استولى على الحكم في طرابلس الغرب، مطيحاً بعلي القرمانلي بفرمان عثماني قيل أنه مزور. غزا جزيرة جربة، فجرد باي تونس، حمودة باشا حملة طردت علي برغل من طرابلس وأعادت علي القرمانلي.