علامة رفع المبتدأ والخبر

إجابة معتمدة

علامة رفع المبتدأ والخبر, تعتبر اللغة العربية من اهم اللغات الام التي لايمكن الاستغناء عنها بين جميع اللغات فهي التي جاءت بلغة القران الكريم ليفهمه كل الناس من عرب واعاجم لكي يفهمو ايات ربهم ويمشو علي طريق الهدي والصلاح التي رسمها لهم الله عز وجل وتتكون اللغة العربية من العديد من العلوم والفروع المختلفة الاخري ومنها علم النحو العربي الذي يضم سؤالنا السابق .

علامة رفع المبتدأ والخبر هي  كما نعرف سابقا ان الجمل في اللغة العربية تنقسم الي جمل ايمية وجمل فعلية والجملة الاسمية تتكون  من ركنين اساسيين هما المبتدأ والخبر، أو المسند والمسند إليه ويسمى المبتدأ مسند لأنه  اول ما يسند إلى الخبر، وكذلك سمي بالمبتدأ لأن اول ما تبتدئ به الجملة الاسمية هو المبتدا ، وكذلك سمي الخبر خبرًا؛ لأنه يخبرنا عن احوال المبتدأ، ولا بد ان نعرف ان لا وجود لخبر دون وجود مبتدأ وعلامة رفع المبتدا والخبر هي الضمة إذا كانا ( مفردًا – جمع تكسير – جمع مؤنث سالمًا ). ويرفعا بالألف إذا كان كل منهما (مثنى ) ويرفعا بالواو إذا كانا (جمع مذكر سالمًا – اسمًا من الأسماء الخمسة ).

  

وعلامة رفع المبتدا والخبر هي الضمة إذا كانا ( مفردًا – جمع تكسير – جمع مؤنث سالمًا ). ويرفعا بالألف إذا كان كل منهما (مثنى ) ويرفعا بالواو إذا كانا (جمع مذكر سالمًا – اسمًا من الأسماء الخمسة ).