لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم

إجابة معتمدة

لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم، يوم عرفة هو اسم مركب من كلمتين مضافتين، هما يوم وعرفة، يوم هو جزء محدد من الزمن، بينما عرفة هو مكانٌ محدد ومخصص وأطلق على هذا الجزء في الماضي اسمُ عرفاتٍ أو عرفة، وهو جبلٌ يقع شرق مكة المكرمة على الطريق بينها وبين الطائف على بعد 22كم، تُقام عليه أهم مناسك الحج والتي تسمى بوقفة يوم عرفة في 9/ذي الحجة، وكلمة عرفة تعني المشعر الذي يقف عليه الحجيج بعد صلاة الظهر من يوم 9 ذي الحجة.

لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم

اختلفت الروايات حول تسمية جبل عرفات بهذا الاسم وهذه الروايات هي

  1. هناك من يرى أن سبب التسمية بهذا الاسم هو بسبب ما حصل من أحداث في ذلك المكان لذلك سُمي بعرفة: ومن هذه الأحداث عندما هبط آدم وحواء من الجنة، حيث أنه نزل كلٌ منهما في منطقة معينة من الأرض، ثم شاءت قدرة الله أن جمعهم في عرفة، واجتمعا بهذا المكان وتعرافا فيه، لذا سُمي بعرفة.
  2. وهناك من يقول أن جبريل عليه السلام طاف بالنبي ابراهيم فكان يُريه مشاهد ومناسك الحج فيقولُ له: أعرفت؟ أعرفت؟، فيقول ابراهيم عرفت، عرفت.
  3. والبعض يقول أنه مشتقٌ من العُرف والذي يعني الرائحة الزكية، لأن رائحته تبقى زكية بالرغم من انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في وادٍ مقدس.
  4. بينما يرى أخرون أن عرفة مشتق من الاعتراف وهو عكس الانكار والجحود، ففي عرفات يقوم الحجاج بتلبية نداء الله، ويهللون، ويكبرون، وهو بذلك متضرعين لله ومعترفين بخطاياهم وذنوبهم ومرددين: (ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار فإنه لا يغفر الذنوب الا أنت يا غفار).

الرأي الراجح أن جبل عرفة سمية بهذا الاسم بناءً على الرأي الرابع، حيث أن الرأي الأول والثاني والثالث لا يوجد عليها دليل في القرآن ولا في السنة، أما الرأي الرابع فهو يتفق مع المنطق.

لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم
اختلفت الروايات حول تسمية جبل عرفات بهذا الاسم وهذه الروايات هي

هناك من يرى أن سبب التسمية بهذا الاسم هو بسبب ما حصل من أحداث في ذلك المكان لذلك سُمي بعرفة: ومن هذه الأحداث عندما هبط آدم وحواء من الجنة، حيث أنه نزل كلٌ منهما في منطقة معينة من الأرض، ثم شاءت قدرة الله أن جمعهم في عرفة، واجتمعا بهذا المكان وتعرافا فيه، لذا سُمي بعرفة.
وهناك من يقول أن جبريل عليه السلام طاف بالنبي ابراهيم فكان يُريه مشاهد ومناسك الحج فيقولُ له: أعرفت؟ أعرفت؟، فيقول ابراهيم عرفت، عرفت.
والبعض يقول أنه مشتقٌ من العُرف والذي يعني الرائحة الزكية، لأن رائحته تبقى زكية بالرغم من انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في وادٍ مقدس.
بينما يرى أخرون أن عرفة مشتق من الاعتراف وهو عكس الانكار والجحود، ففي عرفات يقوم الحجاج بتلبية نداء الله، ويهللون، ويكبرون، وهو بذلك متضرعين لله ومعترفين بخطاياهم وذنوبهم ومرددين: (ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار فإنه لا يغفر الذنوب الا أنت يا غفار).
الرأي الراجح أن جبل عرفة سمية بهذا الاسم بناءً على الرأي الرابع، حيث أن الرأي الأول والثاني والثالث لا يوجد عليها دليل في القرآن ولا في السنة، أما الرأي الرابع فهو يتفق مع المنطق.