يريد فارس شراء جهاز حاسوب ثمنه ٢٢٠٠ ريال فإذا كان لديه ١٨٠٠ ريال ويوفر شهرًيا ٥٠ ريالا. فكم شهر يحتاج لتوفير سعر الجهاز؟

إجابة معتمدة

يريد فارس شراء جهاز حاسوب ثمنه ٢٢٠٠ ريال فإذا كان لديه ١٨٠٠ ريال ويوفر شهرًيا ٥٠ ريالا. فكم شهر يحتاج لتوفير سعر الجهاز، اهتم علم الرياضيات بتطبيق القياس وإيجاد قيم عددية لكل شيء، وطبّق علم الرياضيات العمليات الحسابية على الأعداد مثل عمليات الضرب والقسمة والجمع والطرح، وله فروع كثيرة منها علم الهندسة، وعلم التفاضل، وعلم التكامل، وعلم الجبر، وعلم التحليل الرياضي، وبذلك ساعدنا على حل أي مسألة باتباع قوانين معينة.

يريد فارس شراء جهاز حاسوب ثمنه ٢٢٠٠ ريال فإذا كان لديه ١٨٠٠ ريال ويوفر شهرًيا ٥٠ ريالا. فكم شهر يحتاج لتوفير سعر الجهاز؟

المسألة اللفظية في الرياضيات هي إحدى أنواع المسائل التي تعتمد على تطبيق العمليات الحسابية في أمور الحياة المختلقة، ويتم تفسيرها من بعض المصطلحات، فمثلاً زاد أو أضاف يدل على عملية الجمع، وزّع أو قسّم يدل على عملية القسمة، أخذ أو أنقص يدل على عملية الطرح، وعملية الجمع المتكرر فتدل على عملية الضرب، ولحل المسألة نطرح المبلغ الذي مع فارس من مبلغ الحاسوب، وناتج الطرح سنقوم بتقسيمه على المبلغ الذي يوفره فارس سيكون ناتج القسمة عدد الأشهر اللازمة لتحقيق مبلغ الحاسوب.

من سعر الجهاز نخصم المبلغ بالتعريفات = 2200 – 1800 = 400 ريال.
نقسم المبلغ الذي تقدمه “التعرفة” شهريًا على المبلغ المتبقي = 400/50 = 8 أشهر.
الجواب: 8 شهور