اذكر سبب نزول قوله تعالى يقولون لئن رجعنا الى المدينه

إجابة معتمدة

اذكر سبب نزول قوله تعالى يقولون لئن رجعنا الى المدينة، جاء القرآن الكريم ليفسر ويشرح كل ما لا يستطيع العقل البشري استيعابه بنفسه، فذكر العديد من المواقف والقصص التي نخرج منها بدروس مستفادة عظيمة، وكثير من الآيات نزلت لسبب معين، وهذا ما يسمى بسبب النزول، والآية السابقة ذُكِرت بالقرآن لسبب معين، علم أسباب النزول هو علم يهتم بمعرفة الأسباب التي نزلت من أجلها الآيات، وما القضية التي عالجتها الآية الكريمة.

اذكر سبب نزول قوله تعالى يقولون لئن رجعنا الى المدينه ؟

علم سبب النزول من علوم التفسير جاء موضح لكل المواقف التي لها علاقة بالآية، مع بيان المكان والزمان، والهدف من ذلك استيعاب الآيات استيعاباً صحيحاً ، نزول الآيات يكون من وراءها حكمة يفسرها سبب النزول لنا، والذي بفضله يصبح حفظ القرآن وفهمه أسهل، فسبب نزول الآية السابقة أنّ في غزوة بني المصطلق قال عبد الله بني ابن سلول للمنافقين بعد أن انتهت الغزوة عند العودة للمدينة سيكون هو والمنافقين الذين معه أقوياء ويتغلبون على غيرهم، والرسول والصحابة هم الضعفاء وسيُغلبون.

عَنْ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ , يَقُولُ : " كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ فِي غَزَاةٍ , فَكَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ،فَقَالَ الأَنْصَارِيُّ : يَا لَلأَنْصَارِ ! وَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ : يَا لَلْمُهَاجِرِينَ ! فَسَمِعَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ ، فَقَالَ :" مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ؟ " دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ " , فَسَمِعَ بِذَلِكَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ بنْ سَلُولٍ, وقَالَ : وقَدْ فَعَلُوهَا ؟ وَاللَّهُ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ , قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ : دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَضْرِبْ عُنُقَ هَذَا الْمُنَافِقِ ، فَقَالَ : " دَعْهُ لا يَتَحَدَّثُ النَّاسُ أَنَّ مُحَمَّدًا يَقْتُلُ أَصْحَابَهُ " .