وضح كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية

إجابة معتمدة

وضح كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية, يعتبر علم الكيمياء من اهم العلوم التي عرفتها البشرية الانسانية ،ويمكن تعريف علم الكيمياء بانه العلم الذي يهتم بدراسة المواد المختلفة وخصائصها وعملها في كل الظروف التي توضع فيها، ولنجيب عن سؤال وضح كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية سنتابع الاتي .

وضح كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية

اولا الصوديوم والنيتروجين: فيها يتم فقدان ثلاث ذرات من الصوديوم NA، وثلاثة الكترونات واحدة لكل منها، فتكون أيونات شحنتها 1+، وتكتسب ذرة نيتروجين واحدة - 3e، فتكون أيونا شحنته -3؛ لتتجاذب الأيونات معا وتنتج، Na3Nحيث الشحنة الإجمالية للصيغة صفر Na3N. اما بالنسبة  لعنصري الليثيوم والأكسجين: تفقد ذرتا Li إلكترونين، واحدا لكل منهما، فتكون أيونات شحنتها +1وتكتسب ذرة أكسجين واحدة -، 2e فتكون أيونا شحنته -2 تتجاذب الأيونات لتنتج Li2oحيث الشحنة الإجمالية للصيغة Li2oصفر .بهذا نكون اجبنا عن سؤال وضح كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية اجابة واضحة متمنيين لكم دوام التقدم والنجاح.

7-الصوديوم والنيتروجين.

جـ:  تفقد ثاث ذرات من الصوديوم  Naثاثة إلكترونات، واحدا لكل  منها، فتكون أيونات شحنتها  .+1وتكتسب ذرة نيتروجين واحدة - ،3eفتكون أيونا شحنته -3؛ لتتجاذب الأيونات معا وتنتج  ، Na3Nحيث الشحنة الإجمالية للصيغة  صفرNa3N

8- الليثيوم والأكسجين.

جـ: تفقد ذرتا  Li إلكترونين، واحدا لكل منهما، فتكون أيونات شحنتها  .+1وتكتسب ذرة أكسجين واحدة - ، ّ 2eفتكون

 أيونا شحنته  .-2تتجاذب الأيونات لتنتج  ،Li2O حيث الشحنة الإجمالية للصيغة  Li2O صفر