حكم المستثنى في المثال الآتي ما فاز الا المؤمن

إجابة معتمدة

حكم المستثنى في المثال الآتي ما فاز الا المؤمن، علم البلاغة هو الفصاحة في القول والكلام أثناء التحدث أو الكتابة وهو أسلوب يستخدم للتعبير عن الكلمات وله ثلاثة أنواع من العلوم في اللغة العربية وهو علم المعاني وعلم البيان وعلم البديع ويندرج تحت علم البلاغة الاساليب وتنقسم الأساليب الى أسلوب خبري وأسلوب انشائي ، الاساليب الخبرية هي التي تحتمل الصدق او الكذب بينما الاساليب الانشائية هي التي لا نستطيع أن نحكم عليها بالصدق أو الكذب.

حكم المستثنى في المثال الآتي ما فاز الا المؤمن

الاجابة/ المستثنى في الجملة هو المؤمن ونوع الاستثناء هنا استثناء ناقص منفي حيث أن الكلام قبل الا تاماً منفيا والجملة مبدوءة بأداة نفي .

جملة الاستثناء او اسلوب الاستثناء هو أحد الأساليب في اللغة العربية، ويتكون اسلوب الاستثناء من ثلاثة أجزاء وهي المستثنى منه وهو الاسم الذي يذكر قبل أداة الاستثناء، وأداة الاستثناء مثل (الا، غير، سوى، خلا، عدا)، المستثنى وهو اسم يقع بعد أداة الاستثناء يخالف ما قبلها في الحكم، الجمل التي يقع بها الاستثناء لها ثلاثة صور تأتي عليها وهي الاستثناء التام المثبت الموجب والاستثناء التام المنفي والاستثناء الناقص المنفي.

الاجابة/ المستثنى في الجملة هو المؤمن ونوع الاستثناء هنا استثناء ناقص منفي حيث أن الكلام قبل الا تاماً منفيا والجملة مبدوءة بأداة نفي .