متى تكون صلاة الجمعة سرية

سُئل مايو 14، 2020 في تصنيف معلومات عامة بواسطة محمود خالد

متى تكون صلاة الجمعة سرية متى تكون صلاة الجمعة سرية، قال تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ"، حيث تعد صلاة الجمعة من الصلوات الهامة للمسلمين، حيث جعلها الله واجبة على كل مسلم ومسلمة، ويوجد للصلاة الجمعة حالات لا تكون فيها واجبة، حيث تصبح صلاة ظهر سرية، كباقي الصلوات .

متى تكون سرية 

في بعض الحالات التي لا تكون فيها صلاة الجمعة واجبة ، بل تعود إلى حالتها الطبيعية مثل صلاة الظهر ، لذلك الجمعة صلاة سرية ، وهذه الحالات هي: في يوم عرفة ، أغلبية العلماء يقولون: إذا تزامن يوم الجمعة مع يوم عرفة ، فإن صلاة الجمعة هنا لأن الظهر والصلاة السرية ، حيث يتزامن يوم عرفة مع حجة الوداع ، صلى الرسول لأهل الظهر والصلاة السرية بعد الظهر ، وخطب لشرح يوم عرفة ، وصلاة الجمعة مفتوحة ، وبخطوتين ، روى جابر بن عبد الله أن النبي: (عندما وصل إلى بطن الوادي يوم عرفة ، ذهب إلى الناس ، ثم بعد الخطبة ، بلال نادى بالصلاة ثم صلى وصلى بعد الظهر ولم يرد الكتاب من الرسول أنه كان يصلي يوم الجمعة في أسفاره ، حيث اتفقت المذاهب الأربعة على أنه لا يوجد جمعة للمسافر ، وهذا قول الطباشير ع من السلف الصالح ، بالإضافة إلى معظم العلماء ، ويصل إلى مستوى الإجماع على ذلك ، واستنتج هذا الرأي حكمه من الحديث السابق أنه روى جابر بن عبد الله عن سلطان الرسول في سفره وحجه ، و الاستدلال في ذلك ما يلي: صلاة خطبة الجمعة بعد الأذان ، لكن خطبة الرسول كما في الحديث كانت قبل الأذان. صلاة الجمعة لها خطبتان وذكر الحديث خطبة. حديث يدل على الصلاة السرية ، وصلاة الجمعة بصوت عال. في الحديث تسمى صلاة الظهر ، ولكن صلاة الجمعة تسمى صلاة الجمعة.

إجابة واحدة

تم الرد عليه مايو 14، 2020 بواسطة محمود خالد
 
أفضل إجابة
متى تكون صلاة الجمعة سرية
موقع علمني منصة إجتماعية لاثراء المحتوى العربي بالعديد من الاسئلة والاجابات الصحيحة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير

فهرس

المحيط

المنصة

اسئلة متعلقة

...