ما معنى كلمة جائحة في اللغة العربية

إجابة معتمدة

ما معنى كلمة جائحة في اللغة العربية, وهذه الأسئلة من أكثر الأسئلة التي ازدادت في الآونة الأخيرة عبر الانترنت وكان لها صدى واسع وكبير بين الناس , ورواد مواقع التواصل الاجتماعي ، حيثُ بدايةً فان لغتنا العربية تشتمل على العديد والكثير من الكلمات التي تحتوي على أكثر من معنى يعني أن اللغة العربية تكون فيها كلمات لها أكثر من معنى واحد وفي بعض الأحيان قد تطرا على اسماعنا ولكن لا نستطيع معرفة ما امعنى الذي تقصده هذه الكلمة، على الرغم من أنها تحتوي على معنى جميل، وكثيراً ما قد يتم تداول الكلمات والجمل في بلد عربي معين ولا يستطيع بلد عربي اخر من معرفة ما تعنيه هذه الكلمة ، كما وتوجد الكلمات العديدة التي تتردد كثيراً والتي تحتوي على معنى واحد باللغة العربية , كما وأنَّهُ متداول كثيراً بين الناس، ومن الكلمات التي تتردد كثيراً عبر أسماعنا في هذه الفترة هي كلمة جائحة وذلك بزيادة ترددها في الاونة الاخيرة كثيرا بين الناس , وهنا عزيزي الزائر أن نضع بين يديك الحل الصحيح والجواب المناسب عبر موقعنا الالكتروني .

معنى كلمة جائحة

ومن المواضيع الكثيرة التي نضعها بين يديك هنا في مقالتنا المميزة , هي معنى كلمة جائحة في اللغة العربية , وكما هو معروف أنَّ الجائحة , هي: ( المصيبة التي تحل في الانسان ، او ربما كارثة )كما وتقال هذه الكلمة في حالة ما تم وقوع الانسان في أدنى مشكلة أو مشكلة كبيرة وقد تؤثر عليه بشكل كبير أيضاً ، وهذا المعنى من المعاني الموضحة الموجودة في قاموس اللغة العربية، كما ويوجد في قاموس اللغة العربية الكثير من المعاني والمفردات الموجودة عنها عند العرب.

وكلمة جائحة أيضاً تقال في الكثير من الجمل التي تُعبر لك عن الوقوع في المشاكل الكبيرة  فمثلا تقال في جملة ( ستحل علينا جائحة خلال الوقت القادم ).

الجائحة

تُعتبر الجائحة مرادفة لكلمة الوباء , الأمر الذي يُشعرك بمعنى أنها مصيبة كبيرة ربما تحل بقارة أو منطقة كبيرة جداً ، حيث يمكن أن ينتشر ليشمل جميع أنحاء العالم. يسمى انتشار المرض على نطاق واسع في الحيوانات بالوباء المستوطن وهو واسع الانتشار ومستقر أيضاً من حيث معرفة عدد الأشخاص الذين يصابون بالمرض لأنه لا يعتبر جائحة. ونتيجة لذلك ، كما وتم استبعاده من جائحة الأنفلونزا المتكررة التي كانت في سنة من السنوات قد أُلحقت الضرر بكثير من البشر والممتلكات . على مر التاريخ ، كما وظهرت العديد من الأوبئة مثل الجدري والسل. كما ويعد الطاعون الأسود من أكثر الأوبئة فتكاً بالبشر والحجر، حيث في سنة نم السنوات قتل الطاعون أكثر من 20 مليون شخص وكان ذلك في عام 1350 م. وهو ما يُعرف جيداً بأوبائه الأخيرة ، ومن الأوبئة الأخرى أيضاً فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، جائحة إنفلونزا الخنازير لعام 2009 ، وفيروس إنفلونزا H1N1 وفيروس كورونا (COVID-19) الذي يغزوا العالم الآن في 2022 .

ما هي الجائحة


ومن التعريفات التي سنسوقها الكم عبر مقالتنا هذه, بأنَّ (الجائحة) هي وباء ومرض عُضال ينتشر بشكل كبير وعلى نطاق واسع ويتجاوز الحدود الدولية والأعراق والعادات والمناطق الجُغرافية ، بحيثُ ويؤثر سلباً - كالمعتاد - على أعداد كبيرة من الأفراد والبشر . كما ويمكن أن تحدث الكثير من الأوبئة للتأثير بالسلب على البيئة والكائنات الحيوانية ، مثل الماشية والمحاصيل الزراعية والأسماك والأشجار , وغيره..

كما وعكلت منظمة الصحة العالمية على تقسيم دورة تفشي الوباء إلى ست خطوات ، لوصف كامل العملية التي سينتقل بها الفيروس الجديد من مرض صغير وقليل إلى نقطة تحول كبيرة وأكثر فتكاً وتصبح جائحة ووباء كبير.

وهذا ما يحدث غالباً مع الفيروس , وهو ما يُصيب الحيوانات والبشر والنبات ، وبالنظر الى فيروس الانفلونزا فانه في حالات قليلة من الانتقال إلى البشر ، تليها مرحلة الانتقال بين البشر من شخص لآخر مباشرة ، ثم يُدرك الأمر بتحول المشكلة في النهاية إلى جائحة وورباء كبير مع التوسع في انتشاره في جميع أنحاء العالم وسيطرة ضعف القدرة على السيطرة عليه, لا يصنف المرض على أنه جائحة بسبب انتشاره الكبير والواسع ووفاة أعداد كبيرة ووفاة الكثير من الناس أيضاً , بدلاً من ذلك ، يجب أن يكون مُعدي بشكل أكبر, كما ويمكن أن تنتقل من شخص لآخر وبشرعة كبيرة كي نقول عنها أنها جائحة .

ما معنى كلمة جائحة في اللغة العربية