كم مرة اغلق الحرم المكي

إجابة معتمدة

نبذة عن بعض الاحداث بالحرم المكي 

قرار السلطات السعودية بإغلاق المسجد الحرام أمام الحجاج ، كإجراء احترازي ضد فيروس "كورونا" ، لا يعتبر الأول من نوعه ، بل سبقه العديد من المحطات الصعبة على مر العصور.

مرت فترات تاريخية متعاقبة منذ الكعبة المقدسة منذ بنائها في عهد النبي إبراهيم عليه السلام بأحداث عظيمة لم تقتصر على أداء مناسك الحج والعمرة.

ويوم الخميس أعلنت السعودية إغلاق الحرمين الشريفين بين المساء وصلاة الفجر ، في إطار ما قالت إنه "إجراءات وقائية للوقاية من العدوى" ، بعد أن سجلت البلاد 5 حالات إصابة بفيروس كورونا (حتى الجمعة).

كما تم بناء ستارة حول الكعبة ، في إجراء وقائي لمنع الطائفتين من لمس ستارة الكعبة والحجر الأسود وضريح إبراهيم.

حتى إحصاءات يوم الجمعة ، أصابت كورونا أكثر من 100،000 شخص حول العالم ، بما في ذلك ما يقرب من 3500 شخص ، توفي معظمهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا ، مما أدى إلى تعليق العمرة وتأجيل أو إلغاء الأنشطة الرياضية والسياسية والاقتصادية حول العالم ، وسط جهود متسارعة لاحتواء الوباء.

** مشهد نادر

أثر الصور المتداولة حول الطبق الفارغ من الكعبة المشرفة في المسجد الحرام على التغريدات من مختلف أنحاء العالم الإسلامي ، هو حدث مهم للغاية ، نظرا لندرة المشهد ، حيث شهدت هذه الصور تداولا مكثفا مصحوبة بتعليقات تراوحت بين الحزن والخوف من بعض التغريدات ، وتبرير الأمر وتبسيطه من قبل الآخرين.

وكتبت تغريدة تدعى حصة على تغريدة قالت فيها: "إن وجهة نظر الكعبة وما فيها مشبوهة. ونوكل الله إلى بيته المقدس ولأسرته وزواره وخدمه وهندسته المعمارية".

أما مازن الجبالي ، فقد غرد قائلا: "لقد فوجئت ببعض الناس الذين يشعرون بالحزن من فراغ الطبق ، ولا يحزنون على سفك دماء المسلمين في العالم كله وسجنهم وتعذيبهم. جاء الحديث {من أجل هدم الكعبة الحجرية ، أسهل من قتل المسلم}.

كتب حامد البريك: "إخلاء الطواف لبناء غطاء حول الكعبة حتى لا يلمسها المصاب ، وتنتقل العدوى ... الأمر بسيط وبعد الانتهاء من السد ، الحمد لله ".

** محطات تاريخية لإغلاق الحرم الجامعي

كما ذكرنا سابقًا ، لم يكن إغلاق حدث الكعبة الأول من نوعه ، ولكنه الأول الذي يتزامن مع الازدهار التكنولوجي ، الذي سمح بنقل صور الحرم خالية من الطائفيين والمصلين إلى العالم كله ، المشهد الذي وصفه البعض بأنه "مهيب".

إغلاق المسجد الحرام بسبب الأحداث المتعلقة إما بسبب الأوبئة أو الحروب والصراعات التي حدثت عبر التاريخ.

** هجوم أبرهة الحبشي

حدث ذلك في عام الفيل ، عندما ذهب أبرهة الحبشي إلى مكة المكرمة بهدف تدمير الكعبة ، وتقول الروايات أنه كان آنذاك حاكم مملكة أكسوم (الحبشة).

وبحسب مصادر متعددة ، فقد أعد أبراها الحبشي جيشًا كبيرًا ضم عددًا من الأفيال الأفريقية التي كان العرب يفتقرون إليها بعد ذلك في آليات التعامل معها ، الأمر الذي أرعب الناس ، وخرجوا من جامع مكة الكبير واختبأوا في الجبال المجاورة. .

تختلف الحسابات حول تاريخ هذا الحادث ، حيث يعتقد المؤرخون أنه حدث في 570 م ، بينما يعتقد البعض الآخر أنه حدث بين 568 و 569 م.

** القرامطة ومنع الحج 10 سنوات

وقع الحادث القرامطي سنة 317 هـ (الموافق 930 م).

القرامطة هم مجموعة من "الشيعة" ويطلق عليهم القرامطة فيما يتعلق بالدولة القرمطية المنقسمة عن الدولة الفاطمية (909-1171م) ومؤسسها حمدان بن الأشعث الملقب بـ "القرامطة" "لقوامه القصير وساقيه.

يقع حادث القرامطة قبل عام 317 هـ بقليل ، عندما كان القرامطة عازمين على شن هجمات مستمرة على مشارف مكة ، وطرق الحج القادمة من بلاد الشام واليمن وغيرها ، مما أدى إلى انخفاض في عدد الحجاج سنة بعد سنة ، إلى أن أصدر علماء المسلمين فتوى سنة 317 هـ ، تسمح بعدم الحج ، احمِ أنفاسك وأعراضك.

في العام نفسه ، خلال موسم الحج ، قرر الزعيم القرامطي آنذاك أبو طاهر القرمطي اقتحام مكة وإساءة معاملة الحجاج ، تاركاً أعداداً كبيرة من القتلى ، تقدرها حسابات تاريخية لعشرات الآلاف.

يروي المؤرخون أيضًا أن القرامطة منعوا الحج لأكثر من 10 سنوات ، واعتبروه عادة قبل الإسلام مثل عبادة الأصنام.

قبل رحيل القرامطة من مكة ، سرقوا باب الكعبة والحجر الأسود وأخذوه إلى عاصمتهم في الوقت الذي هجر فيه

كم مرة غلق الحرم 

بعد إغلاق السعودية جزئياً ومؤقتاً الحرمين الشريفين للزوار والحجاج كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا ، تم إغلاق الكعبة المشرفة للمرة الخامسة منذ بنائها على النبي إبراهيم عليه السلام. .

دفعنا هذا الإجراء إلى وضع بين يديك قراءة لأهم الأحداث التي أغلق فيها المسجد الحرام أمام الناس عبر التاريخ //

أربعة أحداث في تاريخ البيت القديم بمكة المكرمة تسببت في إغلاقه ، حدث أحدها قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، واثنان في الفترتين الأموية والعباسية ، وحدثت حادثة رابعة في السبعينيات. .

أولاً: هجوم أبرهة الحبشي

توثق كتب التاريخ سنة الفيل الذي مر بمكة المكرمة وشهدت محاولة لهدم الكعبة المشرفة كأول حادث من نوعه يدفع الزوار إلى المكان المقدس للخروج واللجوء إلى الجبال المجاورة ، مع تنوع روايات عن تاريخ تلك الحادثة التي يقول المؤرخون أنها حدثت في العام 570 م ، بينما يعتقد المؤرخون أن الآخرين قالوا إن الهجوم وقع بين 568 و 569 م.

يمتد الاختلاف في الروايات إلى دوافع الهجوم أيضًا ، التي قادها أبرهة الحبشي من مملكة أكسوم (الحبشة) ثم حكم اليمن ، وتهدف إلى تدمير الكعبة المشرفة لإجبار العرب وقريش للذهاب إلى المعبد أو الكنيسة التي بناها وأطلق عليها اسم "القلص" بلغة الحمير التي كانت سائدة في اليمن في ذلك الوقت. بعد أن عبروا عن عدم الاهتمام بـ "القلص" ، فقد استهزأوا بها وفقًا لبعض الروايات.

وفقًا لمصادر متعددة للتاريخ ، أعد أبرهة الحبشي جيشًا كبيرًا ضم حيوانات فيل أفريقية لم يكن لدى العرب خبرة في التعامل معها ، ونشأ الذعر والخوف في قلوب سكان مكة وانتقلوا بعيدًا عن الكعبة.

فشل الهجوم على الكعبة بعد أن هاجمت طيور غريبة جيش أبرهة ، ورمته بالحجارة ، وأجبرته على الفرار ، وهو رواية مستقاة من تفسير العلماء لـ "فيل" القرآن الكريم ، في حين تقول روايات أخرى أن الفيلة كما رفض التوجه نحو الكعبة.

وهذه الروايات والتفسيرات لهذا الهجوم ليست كل شيء ، ولكن هناك روايات أخرى ، منها أن عبد المطلب ، جد الرسول صلى الله عليه وسلم ، جاء إلى أبرهة الحبشي في طريقه إلى مكة ، طلب استرجاع قطيع من الإبل سقط في أيدي جيشه ، فاعجب الزعيم الإثيوبي بعدم اهتمام عبد المطلب بمصير الكعبة واهتمامه بجمله ، حتى يستجيب الرجل المكي بشخص مشهور وبيان قصصية في التاريخ الإسلامي يقول: "أنا رب الجمال ، والبيت له رب يحميه".

ثانياً: العصر الأموي / في ثورة الزبير

شهدت بداية الحكم الأموي للدولة الإسلامية تدمير أجزاء من الكعبة المشرفة في عهد عبد الملك بن مروان ، حيث هاجم جيشه بقيادة الحجاج بن يوسف الثقفي مدينة مكة للقضاء على حكم عبدالله بن الزبير بن العوام.

حاصر الجيش مدينة مكة المكرمة سنة 73 هـ ، أو 693 م ، وضرب الكعبة بالمنجنيق وأحرق ودمر أجزاء منها ، قبل أن يتم ترميمها وفق روايات تاريخية متعددة.

على الرغم من العدد الكبير من الكتب المكتوبة حول تلك المرحلة ، فإن معظم الروايات تتفق على أن الصلاة في بيت الله الحرام أو أداء طقوس العمرة قد توقفت خلال الهجوم الذي استخدم فيه جيش الحجاج "المنجنيق".

كم مرة اغلق الحرم المكي