الكشف عن تفاصيل برنامج التدريب العسكري السعودي في امريكا

إجابة معتمدة

تقوم بعض الدول بعقد إتفاقيات أو صفقات فيما بينهم وذلك بهدف الحصول على خدمة معينة أو كسب مهارة مطلوبة والآن سنوضح لكم في هذا المقال الكشف عن تفاصيل برنامج التدريب العسكري السعودي في امريكا

 

الكشف عن تفاصيل برنامج التدريب العسكري السعودي في امريكا


كشفت الخارجية الأمريكية، اليوم الأحد، تفاصيل برنامج التدريب العسكري السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على خلفية الهجوم الذي نفذه الضابط السعودي محمد سعيد الشمراني في قاعدة بينساكولا في ولاية فلوريدا. 


وفقاً للبيانات الرسمية، أصدرت الخارجية في عام 2022 تأشيرات دخول مؤقتة لأكثر من 5.5 ألف عسكري سعودي، وأكد المتحدث باسم البنتاغون وزارة الدفاع الأمريكي كريس غارفر "أن 852 سعوديا يتواجدون في أمريكا ضمن إطار برامج التدريب المدعومة من قبل البنتاغون والمتعلقة بالتعاون الأمني بين الدولتين". 

ويشكل هذا العدد 16% من 5181 طالبا أجنبيا من 153 دولة يشاركون حاليا في برامج التدريب العسكري في أكثر من 150 مدرسة وقاعدة أمريكية، بينها قاعدة بحرية أمريكية بينساكولا. 

وكشفت الخارجية أنه أكثر من 980 ألفا من التأشيرات المؤقتة و التأشيرات لغير المهاجرين لمواطنين سعوديين بين عامي 2009 و 2022، ما يعد أعلى معدل بين دول الشرق الأوسط ما عدا إسرائيل، وكانت معظم هذه التأشيرات دراسية وسياحية. 


وفقاً لـ مركز دراسات الكونغرس الأمريكي، ان السعودية غالباً تتحمل تمويل البرامج العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية بالسنوات الأخيرة على حساب المبيعات العسكرية وعقود أخرى. 

وتنص بيانات وزارة الخارجية، على أن منفذ الهجوم محمد سعيد الشمراني كان يتدرب في القاعدة الأمريكية منذ عام 2017 وكان من المقرر أن يتخرج في أغسطس العام المقبل، ببرنامج يشمل تعليم اللغة الإنجليزية والطيران العام وقيادة الطائرات.

 


لماذا استضافت قاعدة جوية للبحرية الأمريكية مواطناً سعودياً؟ آلية اختيار الأجانب للتدريب العسكري