شرح قصيدة صناع الغد للصف الثامن

إجابة معتمدة

شرح قصيدة صناع الغد للصف الثامن، وهي للشاعر محمد الفراتي من كتاب اللغة العربية للصف الثامن الفصل الدراسي الاول، نذكر لكم في موضوعنا الاجابة على سؤالكم ألا وهو شرح قصيدة صناع الغد للصف الثامن والقصيدة هي ..
ارأيت أبهج في الكون من ... طفل يلوث اصبعيه مداد / فأذا قدحت الفكر فيه فأنما ... يصيبك منه ذهنه الوقاد / راي كما يهوي المؤهل صائب ... وحجا كما شاء العلا نقاد / لا غرو أن رفعوا غداً من شاننا ... فالشعب ترفع شانه افراد / كابيت يدعمه العمود وحوله ... قد مدت الاسباب والاوتاد / ابني العروبة والمعاني غاده ...  تصبو لها الاكفاء والانداد / فامضوا سراعا للمعاني جهدكم ... ما زال فيكم للعلا استعداد / ومشوا على سنن الجدود فأنتم ... لسواد شعبكم غدا فؤاد.

 

شرح قصيدة صناع الغد للصف الثامن

يتساءل الشاعر هل هناك أجمل من رؤية طفلا قد إمتلأت أصابعه بحبر العلم وذلك عندما تثير الأفكار في عقله تجد فيه عقلا مبدعا متقدا بالعلم وتجد فيه عقلا واعيا ناضجا كما تحب وتفكيرا ناقدا فلا تتعجب عندما يصلون بالمجتمع نحو العلا فالمجتمع لا يسمو إلا بأبنائه. ويشبه الشاعر الوطن كالمنزل يحتاج إلي أبناءه ليقف مستندا عليهم فهم له السند والدعم وشبه الشاعر العروبة بالجوهرة الثمينة لا يصل إليها إلا من يستحقها. ويقول الشاعر هيا إسرعوا للفرد والمجد بكل طاقتكم فأنتم تمتلكون مقومات النجاح ولا تنسوا ما تعلمتم من أجدادكم فأنتم ستقودون الأمة نحو العلا.