ما هي الحالات التي يجوز فيها تفتيش المنازل في السعودية

إجابة معتمدة

دخول البيوت وتفتيشها ليست عادة حسنة من عادات المجتمع ولكن هناك أستثناءات لتلك العادات وسوف نوضح لكم ما هي الحالات التي يجوز فيها تفتيش المنازل في السعودية

 

ما هي الحالات التي يجوز فيها تفتيش المنازل في السعودية

أصبح هناك الكثير من التساؤلات التي أثارت فضول المواطنين بعد أن بيّنت النيابة العامة في الرياض بأنّ هناك حالات لا يجب لأي من رجال الأمن أو الضبط الجنائي الدخول لمنازل المواطنين والقيام بتفتيشها، و بيّنت أيضاً الحالات التي من المسموح فيها التفتيش، بناءً على الإلتزام بالأنظمة والقوانين التي نصّت عليها التشريعات في البلاد،وذلك بناءً على ما صدر من قبل النيابة العامة.

ونصت تقارير النيابة العامة بأنّ منازل المواطنين لا يمكن القيام بتفتيشها إلا في حال الحصول على إذن من المحقق قبل أن يتمّ القيام بالتفتيشا، وصدر ذلك القرار بعد دراسة عميقة وموسعة وحظي ذلك القرار الكثير من الاهتمام النيابة العامة.

أما في حال قيام أحد المواطنين بمنع رجال الأمن من القيام بهمته المأمورة، فيجب عليهم  اتخاذ  الوسائل المناسبة  التي تُمكنهم من الدخول إلى المكان المُراد تفتيشه.

أشارت النيابة العامة في السعودية إلى انّ الأوامر التي تُفضي بتفتيش المنازل يقوم رئيس النيابة العامة أو مفوضه بإصدار تلك الأوامر ،  وبعد ذلك يقوم أحد المحققين المختصيين بإصدار إذن لتفتيش البيت ، وتكون مدة التنفيذ لا تزيد عن أسبوع .

تمّ التأكيد على انّ  إطلاع صاحب المنزل المُراد تفتيشه على ذلك الأوامر أمراً مهماً للغاية ، وان يكون التفتيش وفق المعايير الاجتماعية والحرص على عدم الإعتداء على حُرمات المنازل.