كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

إجابة معتمدة

كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية، تتشابه اختبارات القدرة المعرفية مع اختبارات القدرة للطلبة في الثانوية، او في الجامعة، مع  وجود اختلاف بسيط بينهما، ويتم توزيع الدرجات الخاصة في هذا الاختبار وفق بعض من الامور، ويعتبر هذا الاختبار من اهم الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني للقياس والتقويم، والذي يهتم بتحديد مدى القدرات والامكانيات المعرفية للمتقدمين، وذلك من اجل ادراك  العلاقات بين الاشياء والاحداث حتى يتم تقييم المواقف التي توجه الشخص في حياته، ومن اجل اصدار الحكم الصحيح عليه.

درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية 1443

يعتبر المركز الوطني المسؤول الاول عن اختبار القدرة المعرفية، وذلك لكونها تقوم باستقبال الطلبات التي يقدمها الراغبين في التقديم الى هذا الاختبار، وهي الجهة التي تقوم باصدار العلامات الخاصة باختبار القدرة المعرفية، وان مجموعة الدرجات الخاصة للاجتياز هي 100 درجة.

وصرحت الوزارة عبر موقعها الرسمي في مواقع التواصل الاجتماعي تويتر ان درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية هو 50 درجة، وذلك حسب ما تم الاتفاق عليه من قبل الجهات المسؤولة، واكدت الوزارة في المملكة العربية السعودية ان الاختبار شامل لكافة الحاصلين على الدبلوم، والبكالوريس، والماجستير، والتربويين وغير التربويين من كلا الجنسين.

مواعيد اختبار القدرة المعرفية 1443

يتباين الناس في امكانية الاستفادة من المعارف والاخبار والخبرات، وطريقة التأقلم مع ظروف حالات جديدة، وتوظيف حل لكل من يواجهون صعوبات، ومعوقات، ويحتاج المظف الى تطوير قدراته من وقت الى اخر، واثناء عمله الوظيفي ليصبح الفرد اكثر كفاءة في اداء عمله، وتم تحديد مواعيد اختبار القدرات المعرفية عبر الصفحة الرسمية للوزارة، وبينت نتائج الدراسات العلمية على مدى فترة طويلة، حيث ان هذا الاختبار يقيس العمليات المعرفية والقدرات الطبيعية والعمومية.

مكونات اختبار القدرات المعرفية :

  • القدرة اللفظية : وهي القدرة على فهم معاني الكلمات، والتعرف على طريقة استخدامها بفاعلية، والعمل على فهم العلاقات بينها.
  • القدرة الكمية : وهي القدرة للمتقدم على معالجة المعلومات الكمية بشكل دقيق.
  • القدرة الاستدلالية : وهي قدرة المتقدم على تطبيق قواعد الاستلالال الاستقرائي، والاستنباطي على المعلومات الرمزية، والمعلومات المجردة.
  • القدرة المكانية : وهي القدرة على التكيف البصري، وذلك عن طريق استخدام الصور، واستخدام الاشكال الهندسية، وقدرة الشخص على تصور الرسومات، والابعاد، والاشكال الثنائية.

اهمية قياس القدرة المعرفية

رأي الكثير من العلماء ان مثل هذه القدرات هي وسائل الفرد من اجل التعلم، واكتساب المعرفة، واستخدام هذه الخبرات في حل المشكلات التي يمكن ان تواجه الموظفين في حياته العملية، والتحكم في البيئة التي يعيش فيها الفرد، والتكييف مع الظروف والشروط والاحوال في البيئة.

رابط نتائج القدرة المعرفية 1443

قام مركز القياس والتقويم في المملكة العربية السعودية بنشر رابط الاستعلام عن نتائج القدرة المعرفية لعام 1443، لجميع المتقدمين، كما وانها طالبت جميع المتقدمين عن النتائج الخاصة بكل متقدم، والتسجيل برقم الهوية.

اعتمدت وزارة الخدمة المدنية اختبار القدرة المعرفية كمتطلب اساسي من اجل الدخول في مفاضلات الوظائف، ومن اجل معرفة النتائج برقم الهوية، ومعرفة جرجة النجاح في الاختبار، مع العلم ان الوزارة قامت بتحديد درجة النجاح وهي 50 درجة.