ما سبب نزول قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين

إجابة معتمدة

ما سبب نزول قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين

 

آيات القرآن الكريم كانت تتزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم متتابعة بحسب الوقائع والمواقف التي كانت في عهده صلى الله عليه وسلم ، فنجد جميع وأغلب آيات القرآن الكريم تنزل لكل موقف لتعلم الصحابة رضي الله عنهم بدينهم من خلال المواقف فتكون لها وقعٌ في نفوسهم أقوى وأعمق ، وهنا تأتي آية في مطلع سور الحجرات تتنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بحيث تركز سورة الحجرات في مجملها على الأخلاق والاحترام والتأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهنا نعرض عليكم سبب نزول قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم "

وهنا المقصود من الآية الكريمة النهي عن عقد شيء من غير إذن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ذكر اسم الله للتنبيه على ما يريده الله يُعرف من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم .

وسبب نزول الآية كان في أن وفد من بني تميم قد قَدموا على النبي صلى الله عليه وسلم  فقال أبو بكر : أمِّ عليهم القعقاع بن معبد بن زرارة . فقال عمر : بل أمِّ عليهم الأقرع بن حابس . فقال أبو بكر : ما أردت إلا خلافي ،قال عمر : ما أردت خلافك ، فتماريا وتعالت أصواتهما ، فنزل قوله تعالى السابق بالذكر .