قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بحث مختصر

إجابة معتمدة
بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية قصير مقال عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية اين يقع قصر المصمك التاريخي بماذا يتميز قصر المصمك

الاجابة هي كالتالي

قصر المصمك هو المكان التاريخي الذي كان قد استعاده أو اتّخذه الملك عبد العزيز قاعدة عسكرية له في اعداد الجيوش بعد أن حرر الرياض، وكان من الاماكن الهامة التي لها شأن كبير في المملكة، واتّخذه فيما بعد مكانًا أو مخزنًا للسلاح.

لا زال قصر المصمك من الأماكن التي يزورها السياح من داخل المملكة وخارجها، وهو إلى يومنا هذا يحظى بأهمية كبيرة من قبل الجهات المختصة بالآثار والأماكن التاريخية في المملكة.

وااجباتي
المصمك او المسمك يعني البناء المرتفع او السميك الحصن، وهو عبارة عن حصن تم تشييده من اللبن ويقع في منتصف العاصمة السعودية الرياض في حي الديرة وقد تم بناء الفصر على يد الامير عبدالرحمن بن ضبعان عام 1895بعدما تولى امارة الرياض في عهد محمد الرشيد، وقد شكل المصمك مسرحا لمعركة فتح الرياض التي وقعت بين كل من ال سعود وال رشيد عام 1902، وقد تمكن ال سعود من استعادة مدينة الرياض لحكمهم، ولازالت الى الان اثار المعركة على باب القصر متمثلة في سنة الرمح الذي قتل فيه عامل بن رشيد في مدينة الرياض وهو ابن عجلان .

وقد استخدم المصمك بعد المعركة كمستودع لحفظ الاسلحة، حتى تم اتخاذ قرارا بجعله معلما تراثي يشير الى مراحل تاسيس المملكة العربية السعودية.

بوابة القصر تقع في الجهة الغربيّة من القصر، يبلغ عرضها حوالي 2.65م بينما طولها حوالي 3.60م، وسمكها حوالي 10سم، مصنوعة من كل من الأثل وجذوع النخل، ويضمّ الباب ثلاثة عوارض، يبلغ سمك الواحدة منها حوالي 25سم، وفي وسطه فتحة يطلق عليها اسم الخوخة، وهي عبارة عن بوابة صغيرة وضيّقة تسمح لشخص واحد فقط بالمرور من خلالها.